المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 26 ربيع الأول 1439
من كَلِمَاتِهِ البَدِيْعَة أوَّل الدِين معرفَتُهُ تَعَالَى. ومِنْهَا مَوْت الإنسان بَعْد أن كَبُر وَعَرف رَبَّه خيرٌ مِن موتِهِ طِفَلاً ولوْ دَخَل الجَنَّة بغير حسَاب. ومنْهَا لا خير في عبَادَة لاَ عِلْم فيها ولا خير في علم لا فهم فيه. ولاَ خَيْر فِي قراءة لا تدَبّر فيهَا. قيل انَّ لأمير المؤمنين عَلي بن أبي طَالب (ع) مايَة كلِمَة كل كَلِمَة تَفي بألف كَلِمَة من محَاسن كَلاَم العَرَب. وَهيَ هَذِهِ لو كُشِفَ الغِطَاء مَا ازددت يقينًا. للناس بزمَانِهِم أشبَه منهم بآبائِهِم. الناس نيامٌ فإذا مَاتُوا انتَبهُوا. قيمة كل امْرءٍ مَا يُحسنُهُ. مَنْ عَرَف نفسهُ عَرَف ربَّهُ. المرء مخبوء تحت لسَانِهِ. مَنْ عَذُبَ لسَانُه كَثُرَت اخوانُهُ. بالبر يُسْتَعْبَد الحر. بشِر مَال البخيل بِحَادِثٍ أوْ وَارث. لا تنظُر إلىَ مَنْ قَالَ وانظر إلى ما قَالَ. الجزَع عند البَلاَء تَمَام المِحنَة. لا ظفر مَعَ البَغي. لا ثَنَاء مَعَ الكِبْر. لا بر مَعَ الشّح. لا صِحَّة مَعَ النَّهم. ولا شرف مع سُوء الأَدَب. لا راحَة مع حَسَد. ولاَ سؤدَد مَع سَأَم. لا صَوَاب مَعْ ترك المشورة. لاَ مروءَة لكذُوْب. لاَ محبَّة مَع مِراء. لا زيَادَة مَع زعارَة. لا وفا لملول. لا كَرَم أعمز من التُّقَى. لا شَرَف أغلَى من الإسلام. لا معْقِل أحْصَن من الوَرَع. لا شفيع أنْجَح من التَوبة. لا لِبَاس أجمل من السَّلامَة. لا دَاءَ أعْيَا مِنَ الجَهْل. لا مَرض أضنَا مِن قلة العَقْل. لسَانَك يقتضيك مَا عَوَّدْتَهُ. المرءُ عدو مَا جهِلَهُ. رَحِمَ الله امرء أعرَف قدرَهُ ولمْ يتعدَّ طورَه. إِعَادة الاعتذَار تَذْكِيْرٌ بالذَّنب. النصُّح بين الملا تقريْع. إِذَا تَمَّ العَقل نَقَص الكَلام. الشفيعْ جَنَاح الطَّالِب. نفاق المرء ذله. نعمة الجَاهِل كروضةٍ عَلَى مَزبَلَة. الجَزَع اتْعَب مَن الصَّبْر. المسُؤول حرٌّ حَتَّى يَعِد. أكَبَرالأعدَاء اخْفَاهُم مكيْدَة. من طَلَب مَا لاَ يَعْنيه فاتًهُ مَا يعنيه. السَّامِع للغيبَة أَحَد المُغْتَابِين. الذُّل مَع الطَّمَع. الحرمَان مَع الحِرْص. مَنْ كثُرَ مزَاحُهُ حُقد عَليْه واستُخِف بِه. عَبْد الشهوة أذل من عَبْد الرِّق. الحَاسِد مُغْتَاظ عَلَى مَن لا ذنب له. مَنْع الموجُود سوء الظن بالمعبُود. كَفَى بالظَّفَر شفيْعًا للمذنِبْ. رُبَّ سَاعٍ فيمَا يَضُرُّهُ. لا تَتَّكِل عَلَى المُنَى فإنَها بَضَايع الحَمْقَى. اليَأس حر والرَّجَا عَبْد. ظن العَاقِل كَهَانَه. من نظر اعْتَبَر. العَدَاوَة شُغْل القَلْب. القَلْب إِذَا أُكرِه عَمِي. الأدَب صورَة العَقْل. القَنَاعَة سيْفٌ لا ينبُوَ. والصَّبر مطيَّةٌ لاَ تكبُو. وأفْضَل عُدَّة صبرٌ عَلَى شدَّة. اتَّقُوا مَا تكرَهُهُ قُلُوبكُم. السعيْد مَنْ وُعِظ بغيرةٍ. الشر جَامِعٌ لمسَاوئ العيُوب. كَثْرَة الوفاقِ نِفَاق. وكثرة الخلاف شِقَاق. رُبَّ أملٍ خَائِب. ورُبَّ رَجَاء يُؤدّي إِلَى حِرْمَان. ورُبَّ أربَاحٍ تُؤَدِي إِلى الخُسرَان. ورُبَّ طَمع كاذِب. البَغي سَائقٌ إلى الحَيْن. في كل جُرْحَه شرقَة. وفي كل أكلَة غُضَه. من كَثُرَ فكرُهُ في العَوَاقِب لَمْ يشَجع. إِذَا حَلَّت المَقَاديْر ضَلَّت التقَاديْر. إذَا حَل القَدَر بطل الحَذَر. الاحسَان يقطَع اللسَان. الشَرف بالعقل والأَدَب. أحسَن الحَسَن الخُلْق الحَسَن. أكرَم الحَسَب حُسُن الأَدَب. فقَر الفقر الحُمْق. أوحَش الوَحْشَة العُجْب. أغنَى الغِنَى العَقْل. الطَامِع في وَثاق الذُلّ. ليسَ العَجَب لمن هَلَك كيْف هَلَك. إنَّما العَجَب لِمَن نَجَا كَيْفَ نَجَا. احذرُوا نِفار النِّعَم فما كل شارِد بمرْدود. أكثر مصَارِع العقُوْل تَحْتَ بُروق الأطمَاع. إِذَا املقتُمْ فَتَاجرُ والله بالصَّدَقَة. مَنْ لان عُودَهُ كَثُرة أغصَانُهُ. قَلْب الأَحْمَق فِي فيْه. ولسَانُ العَاقِل فِي قَلْبهِ. مَنْ جَرى فِي عِنَان املهِ عَثِرَ باجَلِهِ. إذَا وَصَلت إليْكُم أطرَاف النِّعَم فَلاَ تنفِّرُوْا أقصَاهَا بقلَّة الشُكْر. إذَا قدرت عَلَى عَدُوَّك فاجْعَل العفْو عنْهُ شُكْرًا للقدرَة عليْهِ. مَا اضمَرَ أحَدٌ شيئًا إِلاَّ أظهَرهُ الله عليْه فِي فلتَات لسَانِه وصفَحات وجهِه. اللَّهُم اغفر رَمزَات الألحَاظ. وسَقَطَات الألفَاظ. وسَهَوَات الجَنَان. وهفَوات اللسَان. البخيْل مستعجِل للفَقْر يعيش فِي الدُّنْيَا عيش الفقراء ويُحاسِب فِي الآخِرة حسَاب الأغنِيَاء. لسَان العَاقِل ورَاءَ قلبِهِ. وقَلْب الاحمَق ورَاء لسانِه. وَقَالَ أبو عُبَيْدَة في كتَاب جَامِع الأمثَال ارتجل الامَال عَلَى تِسِع كلمات قطع الأَطْمَاع عن اللَّحَاق بواحدَةً منهُنَّ. ثلاَثٌ في المُنَاجَاة. وثَلاَث في العِلم وثَلاَث في الأدب. فأمَّا التي فِي المنَاجَاة فقْولهُ كَفَانِي عزاً ان تكون لي رَبًّا وكَفَاني فخراً أن أكونُ لَكَ عبْداً. انت لي كما أُحِب. فَوَفقُنيِ لِمَا تُحِب. وَأَمَّا التي في العِلم فقولُهُ المرءُ فَخْبُو تَحْتَ لِسَانِهِ. تكلموا تُعْرَفُوا. مَا ضَاعَ امرءٌ عَرَف قدرَهُ. وأمَّا التي فِي الأَدَب فقوْلُه أنعِم عَلَى من شِئت تَكُن أميرهُ. واستغْن عَمَّن شئُتَ تَكُ نظيْرَهُ. واحْتَج إِلَى من شِئْت تَكُن أَسيْرَهُ. 
معارف توحيدية