المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ٢٠ تشرين الأول ٢٠١٧ - 29 محرم 1439
2007-11-13
 ورد من مستشار سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن المحامي غسان محمود ما يلي:
ورد في برنامج "نقطة فاصلة" من تلفزيون الـOTV في الحلقة يوم الثلاثاء بتاريخ 13/11/2007 عن لسان السيد فريد سلمان حديث جاء خارج سياق الحلقة والأسئلة التي قادها بجدارة مقدم البرنامج السيد حبيب يونس.
وبالفعل،
فوجئنا كما فوجئ المشاهدون بالسيد فريد سلمان، ينبري في معرض حديثه عن الموحدين الدروز وعن مسلك التوحيد بإلصاق التهم والأقاويل المشوهة لتاريخ الموحدين الدروز ولحقيقة معتقدهم، فيما نشأت عقيدة التوحيد من حضن الإسلام بما يؤكد نسابتها بواسطة التشيّع الإسماعيلي، تفرد الفريد بأقوالٍ إن دلت على شيء فإنما تدل على جهل متعمّد غرضه الفرقة في وقتٍ يعمل المخلصون فيه إلى الوحدة، وهدفه التشويه والتجريح والتكفير في زمن يحتاج اللبنانيون بعامة والمسلمون بخاصة إلى شد أواصر الوحدة ونبذ الانقسام والتفتيت.
لقد مرت مراحل في التاريخ شهدت فيها العلاقات الإسلامية – الإسلامية توتراً إلا أن أسباب التوتر كانت في معظمها ذات طابع سياسي في عصور الظلامية والانغلاق.ولعل السيد سلمان لا يزال متأثراً بأجواء تلك المراحل ووقف عندها دون إدراكه لخطورة ما تفوه به.وإننا بهذه المناسبة نشيد بحكمة وإدراك مقدم البرنامج الذي وصف أقوال السيد سلمان بأنها إثارة للنعرات الطائفية وحاول إيقافه لكن السيد سلمان لم يرعو بل أصرّ على متابعة أقواله المشحونة بالبغض والحقد.
إن مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز براءٌ مما أورده السيد فريد سلمان جملةً وتفصيلاً. عملاً بقانون المطبوعات نرجو منكم تلاوة هذا الرّد في بداية الحلقة المقبلة من البرنامج عينه شاكرين لكم حسن تفهمكم وتعاونكم