المجلس المذهبي | مجلة الضحي
السبت ٠٤ شباط ٢٠٢٣ - 13 رجب 1444
سماحة شيخ العقل في مأتم الحلبي: لنتّعظ من الموت ولنتّقِ الله ليجتمع شملنا

2023-01-18

شارك سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى اليوم في تشييع الشيخ ابو صالح سلمان الحلبي في بلدة بطمة الشوف، حيث اقيم للراحل مأتم روحي كبير، تقدّم المشاركين فيه الى جانب سماحة الشيخ ابي المنى، ممثل عن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الاشتراكي د. عمر غنام على رأس وفد حزبي من جهاز الوكالة ومعتمدية الشوف الاعلى ومدراء الفروع، سماحة الشيخ نعيم حسن وعدد كبير من الاعيان الروحيين في الطائفة وحشد من المشايخ والفاعليات والشخصيات من مختلف مناطق الجبل وراشيا وحاصبيا.
وسبق الصلاة على الراحل شهادة من قبل سماحة شيخ العقل، جاء فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: "ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"، و"كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة"، صدق الله العظيم.
فالموت قيامة صغرى ومن خلال هذا المشهد يُشهد للانسان عندما يوّدع هذه الدنيا، والشيخ ابو صالح سلمان الحلبي يُشهد له انه هو من دوحة دينية عريقة ومن بلدة كريمة، كان يحمل ارثا غنيا طيّبا عن عائلته، من عمه المرحوم الشيخ ابو سليمان حسيب ومن والده الشيخ ابو سلمان انيس ومن عمه الشيخ ابو نبيه نزيه ومن هذه القرية الغنية بشيوخها الثقات الافاضل الذين يُعتّد بهم. وكم كان المرحوم يحمل من صفات الكرامة والمحبة والاخوّة، ولعل ابلغ تلك الصفات التي عرفتها من عائلته الصغرى هي صفة الصمت، عندما كان يلوذ بالصمت ولا يقبل ان تخرج منه كلمة تسيء الى احد، وليست هذه الصفة غريبة عن بيته، اذ كان عمه المرحوم الشيخ ابو سليمان يعتبر ان الحكمة عشرة اجزاء: تسعة منها الصمت والعاشرة قلة الكلام. الشيخ سلمان رحمه الله رحل في شبابه وعزّ عطائه، لكنه ربّى عائلة كريمة كما تربّى على التوحيد والعقيدة والسلك الصحيح. علّنا اليوم في مأتمه نتّعظ ونتّقي ويجتمع شملنا كما نريده دائما ان يجتمع.
رحم الله الشيخ سلمان وانّا لله وّانا اليه راجعون.

ثم أمّ سماحة الشيخ ابي المنى الصلاة والى جانبه المصلي الشيخ ابو سلمان غالب الشوفي ليوارى الجثمان الثرى في مدافن العائلة في البلدة.

تعاز
وكان سماحة شيخ العقل قصد بلدة شارون على رأس وفد من المشايخ للتعزية بالمرحوم المهندس ابو طارق يوسف مجيد الاحمدية وبالطفلة ياسمين زياد عقل الاحمدية، حيث كان في استقباله مشايخ وفاعليات من العائلة والبلدة. وكذلك بلدة العزونية للتعزية بأرملة المرحوم الشيخ ابو حسن ملحم كوكاش الشيخة شهلا سليم سري الدين.