المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الاثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ - 18 ذو الحجة 1445
سماحة شيخ العقل استنكر الاعتداء على السفارة الأميركية وشارك في احتفال جامعة البلمند والتقى زوارا‎

2024-06-06

ابدى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى استنكاره الاعتداء الذي تعرّضت له السفارة الأميركية في ‏لبنان، وشجبه كل ما من شأنه ان يمسّ بالاستقرار والسلم الأهلي ويعكّر الأمن، واستهداف السفارات والمراكز الدبلوماسية. مثنياً على ‏الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية والجيش لكشف المتورّطين واجراء المقتضى بحقهم درءاً للفتن، في ظل ما يتعرّض له لبنان من تحدّيات ‏ومخاطر يتوجب مواجهتها بالتضامن الداخلي‎.
البلمند‎
وشارك سماحة شيخ العقل‎
في احتفال جامعة البلمند - فرع سوق الغرب، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الفرع، وذلك في حرم الجامعة في سوق الغرب اليوم، على ‏رأس وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي والمسؤولين في مشيخة العقل والمجلس المذهبي، الى جانب بطريرك أنطاكية وسائر ‏المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي والاستاذ وليد جنبلاط ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط والسيدتين ‏نورا وديانا جنبلاط وشخصيات وزارية ونيابية وروحية وسياسية واجتماعية وثقافية وتربوية عدة‎.
وقد هنأ سماحة شيخ العقل البطريرك يازجي بالمناسبة وذكرى التأسيس، منوّهاً بالدور الأكاديمي والثقافي والتربوي الذي يلعبه الفرع في ‏الجبل والمنطقة، مؤكّداً على أهمية الاحتضان والدعم على مختلف الأصعدة، والتي تتكامل مع الجهود المبذولة من قبل الاستاذ وليد جنبلاط ‏بهذا الخصوص، لتعزيز الثقافة والعلم والتربية لخلق مجتمع محصّن وطنياً وبناء مستقبل الأجيال‎.
لقاءات ‏‎
وكان سماحة شيخ العقل استقبل في دار الطائفة في بيروت وفداً من الجهاز البحري في الضابطة الجمركية برتبة مؤهل اول ومؤهل، ‏للمطالبة دعم تحرّكهم والمساعدة لأجل انصافهم الوظيفي برفع سن التقاعد الى 57 سنة، أسوة بزملاء لهم في القسمين الاداري والفني‎.
كما استقبل وفداً من "المجتمع الاهلي" ضمّ رجال أعمال ومثقفين وأطباء ومحامين، برئاسة د. باسم جعفر، الذي عرض لسماحته باسم الوفد ‏أهداف الزيارة وفكرة عقد قمة روحية او اصدار بيان روحي جامع، يحثّ على الحوار المطلوب والتلاقي تحت سقف البرلمان، لانتخاب ‏رئيس للجمهورية، حيث بات مستهجناً ان يبقى الفراغ في الموقع الاول وانتظار التوافق الخارجي لهذا الاستحقاق‎".
وقال جعفر: "نشكر كل المبادرات ومنها الخماسية، لتقريب وجهات النظر بين الافرقاء اللبنانيين، انما متى يكون الحل لمختلف القضايا ‏لبنانيا؟ ان الحل الوحيد والسير في الاستحقاق لن يكون الا بالحوار وإجماع اللبنانيين وبالتخلي عن الأنانية والعصبية‎".
وقدّم الوفد لسماحته درعاً تقديرا لمواقفه الروحية والوطنية الجامعة‎.
كما استقبل سماحة الشيخ أبي المنى الكاتب د. حسن البعيني يرافقه المهندس الشيخ محمد عارف ابو زكي‎.
والتقى سماحته برئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين والمحامي بسام الحلبي‎.
كما اجتمع الى لجنة الأوقاف في المجلس المذهبي برئاسة المحامي حمادة حمادة‎.
تعازي‎
وقدّم سماحة شيخ العقل على رأس وفد التعازي في دار الطائفة بالمرحوم المربي ابو امين نديم أمين مكارم‎.
ورشة عمل‎
من جهة ثانية وبتوجيه من سماحة شيخ العقل، اختتمت اللجنة الادارية في المجلس المذهبي "دورة البروتوكول والتشريفات" لموظفي ‏مديريتي مشيخة العقل والمجلس المذهبي، من قبل المدرّب الاستاذ سمير حاطوم، والتي جرت على مدى خمسة أيام في دار الطائفة في ‏بيروت‎.‎