المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الثلثاء ٢١ أيّار ٢٠٢٤ - 13 ذو القعدة 1445
سماحة شيخ العقل التقى السفير الايراني الرهبانية الانطونية وتجمع العلماء المسلمين

2024-05-09

التقى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني يرافقه المستشار السياسي بهنام خسروي وجرى البحث في المستجدات الراهنة وعدد من القضايا العامة المطروحة.
 
وبعد اللقاء صرّح السفير أماني: ضمن لقاءاتنا مع المسؤولين ورؤساء الطوائف اللبنانية، تشرفنا اليوم بلقاء سماحة شيخ العقل الدكتور سامي أبي المنى، وتباحثنا معه في موضوعات مختلفة والعلاقات التي تربط إيران بلبنان، وهناك تشاور دائم مع هذه الشخصيات ونستفيد من آرائها، وان شاء الله تكون نتيجة تبادل الآراء وثمارها ورأي سماحته لصالح العلاقات بين إيران ولبنان وشعبي البلدين، خصوصاً في ظل الأوضاع الحاصلة والمتصلة بأحداث غزة والعدوان الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني".
كما تحدّثنا في مواضيع ثانية ومنها اللاجئين السوريّين، وموضوع انتخاب رئيس الجمهورية، حيث كان هناك حوار استفدنا خلاله من رأي سماحته".
 
الرهبانية الانطونية
كذلك استقبل سماحة شيخ العقل وفداً من الرهبانية الانطونية المارونية ضم المدير العام الأب بشارة إيليا ومدير المعهد الأنطوني الأب شربل عبود، وتناول اللقاء قضايا روحية وتلك المتصلة بمنطقة جبل لبنان، وتسلّم سماحة شيخ العقل منهما كتابين عن "وثيقة الأخوة الإنسانية - قراءة تأويلية" للأب إيليا وعن المعهد للأب عبود.
 
تجمّع العلماء
كما التقى سماحة الشيخ أبي المنى وفداً من تجمّع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله، وضمّ المشايخ: زهير الجعيد، حسين غبريس، ماهر مزهر، إبراهيم بريدي وعلي سنان.
وبعد اللقاء صرّح الشيخ عبد الله بما يلي: تشرّفنا بزيارة سماحة شيخ العقل، وأكّدنا أن "ما يجري في غزة اليوم هو إبادة جماعية يرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين الآمنين في غزة وسط صمت وتآمر دولي مشبوه، وهذه المجازر التي ترتكب اليوم بغزة أدّت إلى صحوة ضمير العالم، وما شهدناه في الجامعات الأمريكية والأوروبية دليل على أن العدو الصهيوني بات مكشوفاً أمام الرأي العام، وكذلك إدّعاء الولايات المتحدة الأمريكية بصون الحريات، والتعبير عن الرأي، وحقوق الإنسان. كما أكّدنا استنكار التجمّع للعدوان المستمر الذي يقوم به العدو الصهيوني على الجبهة اللبنانية، معتبرين تهديده بأنه سيقوم بغزو لبنان إنما يكابر ويحاول أن يضغط للحصول على موقف تفاوضي أفضل، إن ما تقوم به المقاومة في جنوب لبنان هو أداء لواجب وطني في الدفاع عن لبنان الذي سيكون حتماً الخطوة الثانية للعدو الصهيوني إذا استطاع تحقيق أهدافه، أو بعض أهدافه، أو حتى إذا فشل العدو الصهيوني في تحقيق أهدافه في غزة.
 
أضاف: "تعرّضنا لموضوع رئاسة الجمهورية واعتبرنا أن هناك ضرورة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا لن يكون إلا من خلال الحوار بين اللبنانيين، ومع شكرنا للدول الغربية والعربية، لا حاجة لأي تدخّل خارجي لتوافق اللبنانيين فيما بينهم، وهذا ما ندعو إليه بأن يستجيب الجميع لدعوة الحوار برئاسة دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري كمخرج لحلّ هذه الأزمة. وبالنسبة لموضوع النازحين السوريين، اعتبرنا أن لبنان بات غير قادر على تحمّل أعباء هذا النزوح، والرشوة التي قدّمها الاتحاد الأوروبي أخيراً لا تساوي جزءاً بسيطاً ممّا يتكبده لبنان الضعيف أصلاً اقتصادياً والذي يعاني شعبه من الفقر، ودَعَونا إلى أن يتحمل المجتمع الدولي حل هذه الأزمة، وتمنينا أن تكلل المبادرة الأخيرة للزعيم الوطني وليد جنبلاط بالنجاح للخروج من هذه الأزمة".
 
وختم: "أن ما يتعرض له الناشئة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من محاولة لتذويب القيم الأخلاقية، يحتاج إلى وقفة من قبل رجال الدين، وما حصل أخيراً في موضوع ما اصطلح على تسميته "تيكتوكرز" لا بدّ من الوصول فيه إلى نتائج ومعاقبة المسؤولين عنه، ونرفض أي تدخلات لإيقاف التحقيق أو لمنع التوسّع به، وصولاً إلى توقيف المسؤولين عن هذه الجريمة الكبرى التي تعرّضت للأطفال القُصَّر والنساء، وأثرت على كثير من العوائل في داخل المجتمع اللبناني".
 
زوّار
ومن زوّار سماحته مديرة بيت اليتيم الدرزي السيدة هند النكدي والمحامي نشأت الحسنية، واطلعت النكدي سماحته على أوضاع المؤسسة. العميد وجدي دمج. عضو مجلس منسقية تيار المستقبل رائد عبد الخالق. الدكتور أسعد أبو علي. رئيس رابطة العمل الاجتماعي الأستاذ رضا سعد وعضو المجلس المذهبي الأستاذة دنيا أبو خزام.
 
تعازِ
وقدم سماحته التعازي في دار الطائفة بالمرحوم طارق عارف يوسف الأعور.
 
شانيه
وكان سماحة شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه وفداً من مشايخ آل ابو درهمين من كفرقوق، ووفداً مشتركاً من عائلتي حيدر من مجدليا وهاني من بعذران، بعد إنهاء ملف حادث السير المأساوي الذي أودى بحياة الفتى نور حسين هاني، برعاية سماحة شيخ العقل ومساعي الخيّرين، بحضور والدته جلنار الاشقر وخالها العقيد بسام التيماني وابنها البكر دانيال هاني، بحضور الشيخ حسين هاني وعضو المجلس المذهبي الشيخ فادي العطّار وجمع من المشايخ والاقارب من مجدليا. ووفداً من بلدة شانيه ضم: رئيس واعضاء المجلس البلدي وفاعليات وأهالٍ، للتعاون بخصوص تفعيل عمل المجلس البلدي، في ضوء قرار التمديد للبلديات. كما استقبل وفداً من "جمعية بيثاغورس الثقافية" ضم: نائب رئيس الجمعية علا سري الدين ومنسقة التربية في الجمعية منال ذبيان، بهدف عرض مشروع تربوي تعليمي لتنمية قدرات الطلاب والتعاون المطلوب مع المؤسسات التربوية في جبل لبنان كخطوة أولى وتطويره لاحقا، وقدمت سري الدين كتابين لها "امرأة في الشارع" و"تراكم أوهام". وأيضا استقبل د. علا القنطار، ثم ود. سهيل مطر. وكذلك استقبل الهيئة الإدارية لجمعية "النهضة الاجتماعية" في شانيه، والناشطة الاجتماعية ضياء جمال الدين ابي المنى.
 
بزبدين وكفرحيم
وكان زار سماحة شيخ العقل برفقة وفد من المشايخ "مجلس" بلدة بزبدين حيث أقيم لقاء ديني، تبعه زيارة الشيخ الجليل ابو يوسف سلمان منذر وضريح المرحوم الشيخ ابو محمود سلمان سري الدين في البلدة. كما زار الشيخ الجليل ابو زين الدين حسن غنّام في خلوة جرنايا في كفرحيم.