المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ٠٣ أيّار ٢٠٢٤ - 24 شوال 1445
سماحة شيخ العقل في تأبين معتمد مشيخة العقل عساف: للحفاظ على القيم التوحيدية والمعروفية التي نخشى ضياعها من الأجيال القادمة

2024-01-21

شارك سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في إقامة صلاة الغائب عن روح المرحوم الشيخ ابو فريد ملحم سليمان عساف معتمد مشيخة العقل في سيدني - استراليا، والذي نعته مشيخة العقل وعموم اهالي بلدته الورهانية الشوف مسقط رأسه، متقدما وفدا من المشايخ واعضاء من المجلس المذهبي والمستشارين ومن مديريتي مشيخة العقل والمجلس المذهبي. الى جانب مشاركة عدد من المشايخ والفاعليات الروحية والاجتماعية والاهلية من البلدة والمنطقة.

شيخ العقل
وفي كلمة تأبينية لسماحة شيخ العقل قبل الصلاة قال:
"قال تعالى: بســمِ اللهِ الرَحمَٰنِ الرَحِيمِ ﴿الَّذِيْنَ تَتـَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙيَقُولُونَ سَــــــلَامٌ عَلَيْكُمُ ادخُـــلُوا الْجَــــــنَّةَ بِـــمَا كُنــتُمْ تَعْـــمَــلُــوْنَ"، وقال تعالى ايضا: "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
هاتان القاعدتان المتلازمتان الموت الحق، ما كنتم تعملون، والانسان يوّفى عمله عاجلا ام آجلا. وفقيدنا الشيخ ابو فريد ملحم عساف معتمدنا في سيدني- أستراليا الذي نودعه اليوم بحسرة وشهادة، وقد سمعنا بعضاً من تلك الشهادات الطيبة خاصة ممن عايشه ورافقه في مجالس الذكر في سيدني حيث كان له مأتم حاشد هناك، بمشاركة الاخوة وابناء الجالية وممثلين عن الطوائف وجميعهم شهدوا به وبقيامه بواجبه على اكمل وجه بنيّة صافية وارادة طيبة وحكمة عالية".

اضاف: "ان الاغتراب ليس بالجسد وانما الاغتراب هو اغتراب الروح، والشيخ ملحم لم يكن مغتربا وان كان مهاجرا، لا بعقله ولا بفكره ولا في محافظته على الاصول التوحيدية المعروفية، انما كان حاضراً فيها وكأنه حاضر معنا، وهذه رسالتنا الدائمة. فكم نحن بحاجة الى امثاله في بلاد الانتشار، للحفاظ على القيم التوحيدية والمعروفية والوطنية التي نخشى ضياعها من الأجيال القادمة، وتلك تأتي في صلب مهمتنا ورسالتنا واننا نعتمد بذلك على امثاله من المعتمدين وأبناء الجالية الكرام اينما كانوا".

وختم: "يترافق غياب الشيخ ملحم مع رحيل الشيخ ايوب غانم اليوم اللذين نتأسف عليهما، وتلك هي لحظة الموت وهذا هو القضاء والقدر الذي لا مفر منه، رحمهما الله، وإنا لله وانا اليه راجعون".

ثم أقيمت صلاة الغائب على روح الشيخ عساف.

كما شارك سماحة شيخ العقل بعد ذلك في مأتم المرحوم الشيخ ابو كريم أيوب شفيق غانم في قاعة بلدة الورهانية ايضا.

بدغان
كما شارك في بدغان بمأتم المرحوم الشيخ ابو جلال نور الدين رشيد شيا، بحضور حشد من المشايخ والاهالي، وبعد شهادة من سماحته بالراحل أم الصلاة وإلى جانبه المصلي الشيخ سليم الأحمدية.

عاليه
وفي مدينة عاليه، قدم سماحته التعازي بالمرحوم الشيخ ابو داوود وهيب عقل، وزار مستشفى الايمان للاطمئنان الى صحة الشيخ ابو بهاء حمزه الفقيه.