المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الثلثاء ٢١ أيّار ٢٠٢٤ - 13 ذو القعدة 1445
سماحة شيخ العقل: تعيين رئيس الأركان واجب وطني وتحصينٌ للبلاد في مواجهة المخاطر

2023-12-28

دعا سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى لاستكمال خطوة التمديد لقائد الجيش بتعيين رئيس الاركان وأعضاء المجلس العسكري، تحصينٌ للبلاد في مواجهة المخاطر المحدقة وتأكيدٌ على ميثاقيةٍ ناظمة.
 
وقال في تصريح لجريدة الأنباء الكويتية، إذا كان إنجاز مجلس النواب قد حال دون حصول الفراغ في قيادة الجيش، وتالياً في المديرية العامة للأمن الداخلي، إلّا أن هذا الإنجاز ليس بمكتملٍ إذا لم يتمّ تعيين رئيس الأركان للجيش اللبناني وأعضاء المجلس العسكري من قبل مجلس الوزراء، فهذا التدبير حقٌّ للمؤسسة العسكرية وحقٌّ للوطن وحقٌّ لطائفة الموحدين الدروز.
 
أضاف: فليتحمّل مجلس الوزراء مسؤوليته، وليبادر دولة رئيس الحكومة ومعالي الوزير المختصّ ومعالي الوزراء جميعاً إلى مثل هذا التوافق المطلوب دون تردّدٍ أو توانٍ، ودون تباطؤٍ وتأجيل، ففي ذلك تأديةٌ لواجب وطني وتحصينٌ للبلاد في مواجهة المخاطر المحدقة وتأكيدٌ على ميثاقيةٍ ناظمة لا يجوز العمل بها هنا، والإخلال بها هناك.
 
استقبالات
واستقبل سماحة شيخ العقل في دار الطائفة في بيروت اليوم السيد سمير جابر عضو مجلس الادارة في جهاز مقاطعة ألبيرتا للاستثمار والمرتبط مباشرة بمكتب حاكم مقاطعة ألبيرتا، برفقة المحامي وليد المغربي ووفد من الأقارب والعائلة، بحضور عضوي المجلس المذهبي الشيخ فادي العطّار ورمزي الجماز ومدير مشيخة العقل الاستاذ ريّان حسن، وأطلع جابر سماحته على الظروف التي أملت تعيينه في منصبه الجديد، طالبا بركته.
 
وكانت مناسبة دعا خلالها سماحة الشيخ أبي المنى له بالتوفيق في مهامه، منوّها بالشباب اللبناني الذي يتبوأ مسؤوليات في الوطن او في بلاد الاغتراب، ويستطيع من خلالها تقديم العون والمساعدة لكل قاصد.
 
وقال: يؤلمنا كثيرا ان تدفع ظروف لبنان الصعبة أبناء الوطن وخصوصاً الشباب منهم لترك البلاد والتوجّه نحو الخارج، بدلا من وضع قدرات أولئك الناجحين في خدمة وتطوير وطنهم والبقاء بين أهلهم، والعمل معاً للمحافظة على مستقبل لبنان وديمومته.
 
كما استقبل سماحة الشيخ أبي المنى العميد المتقاعد خالد حمادة، وايضا السيد زياد القاضي.

واستقبل في دارته في شانيه السيدين طلعت ونجيب سري الدين.
 
واجتمع سماحته الى الهيئة الدينية الاستشارية، للبحث في مسائل متعلقة بالشأن الديني.
 
المتن
وزار سماحة شيخ العقل عصراً بلدة رأس المتن، برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي، فقصد الشيخ ابو حمزة فؤاد صالحة متفقدا وقاضي محكمة المتن الشيخ غاندي مكارم في منزلهما، كما قدّم واجب التعزية في صليما بالمرحومة ام وائل سلمى شفيق المصري، زوجة أكرم نجيب طلب المصري، وفي خريبة المتن بالمرحومة الشيخة ام صلاح نزهة حسن البنّا أرملة المرحوم الشيخ ابو صلاح رامز سليمان البنّا.