المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ١٤ تموز ٢٠٢٤ - 8 محرم 1446
المجلس المذهبي برئاسة سماحة شيخ العقل: لضرورة الاحتكام الى الصوت الوطني الجامع

2023-06-06

ترأس سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى اجتماع مجلس إدارة المجلس المذهبي في دار الطائفة في بيروت، وبعد مناقشة قضايا داخلية ومسائل وطنية مطروحة، أصدر مجلس الإدارة البيان التالي:

أولا: توقف المجلس امام دعوة المجلس النيابي الأخيرة للاجتماع مدخلاً لإنجاز الاستحقاق الدستوري وإنهاء التعطيل وفتح الباب لحوار جدّي لإيجاد السبيل الى تفاهم وطني وانتخاب الرئيس العتيد على أساس جامع للبنانيين، فيكون ذلك عاملاً مساعداً لتكوين السلطة التنفيذية وإطلاق المسار السياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي لإنقاذ الدولة من الإنهيارات التي ساهمت بتقوّيض البلد وضاعفت هجرة خيرة شبابه وأبنائه.

ثانيا: يرى المجلس ضرورة الاحتكام الى الصوت الوطني الجامع والعاقل، والتخفيف من حدّة الخطابات التي تتخذ طابعاً طائفياً، وبأنه من الأجدى خفض منسوب المواقف المتشنجة التي توّلد التباعد والنفور وتعرقل مسيرة التلاقي في بلد كان السبّاق الى نشر ثقافة الحوار، وبما يتلاءم مع ما يحدث من انفراجات على صعيد الإتفاقات في المنطقة، والتي نأمل انسحابها على الداخل.

ثالثاً: ان الواقع المأساوي الذي يعيشه اللبنانيون اليوم والاستنزاف الحاصل في قطاعات ومؤسسات الدولة، يضع الحكومة امام واجباتها في ما ينطبق عليها من مسؤوليات في حالة الفراغ الحاصلة وتنفيذ التزاماتها تجاه القطاعات الوظيفية والعمالية على حدٍ سواء وتقديم التعويضات الكاملة لأصحابها، من اجل وقف الاعتصامات العمالية وعودة الإدارة الى سكة عملها وانتاجيتها الصحيحة. وفي هذا السياق يدعو المجلس وزارتي التربية والمالية والحكومة مجتمعة الى اتخاذ الاجراءات المالية السريعة تجاه الاساتذة والمعلمين، للحفاظ على المدرسة الرسمية من جهة، وإجراء الامتحانات على نحو طبيعي من جهة ثانية، حفاظاً على مستوى الشهادة اللبنانية وميزتها بين دول المنطقة.

رابعاً: يُبدي المجلس إرتياحاً إلى "لقاء قبرص" بين الأستاذ وليد جنبلاط ووفد "المبادرة المعروفية الفلسطينية لتفعيل مشروع التواصل"، ويحيّي المجلس الأخوة الموّحدين وسائر "عرب ال 48" على ثبات موقفهم العروبي وتمسكهم بهويتهم المعروفية ورفضهم مشاريع وسياسات الاحتلال، ويشدد على رسالة الموّحدين أينما كانوا القائلة بالأخوّة الإنسانية والثبات والانفتاح.

لقاءات
واستقبل سماحة شيخ العقل الوزير السابق ميشال فرعون وتسلم منه الدعوة الى مؤتمر "أداء" وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع العامة، بحضور قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم ومستشار شيخ العقل د. رمزي سري الدين.

شانيه
وكان سماحة الشيخ ابي المنى التقى في دارته في شانيه امين سر اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن، وجرى البحث بمسائل وطنية عامة.

كذلك استقبل امين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى مع وفد.

واجرى سماحته اتصالا بالنائب السابق انور الخليل للاطمئنان الى صحته.