المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الخميس ٢٥ نيسان ٢٠٢٤ - 16 شوال 1445
سماحة شيخ العقل التقى الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووفدا من تجمع العلماء المسلمين

2023-05-23

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ميلاني هاونشتاين في زيارة تعارف، تمّ خلالها استعراض قضايا عامة وأطر التعاون والاتفاق على اجتماعات لاحقة لمتابعة المواضيع المطروحة عبر فريق عمل.

كما استقبل سماحة الشيخ أبي المنى وفداً من "تجمع العلماء المسلمين في لبنان"، ضمّ المشايخ: رئيس مجلس الأمناء غازي حنينة، علي خازم، مصطفى ملص، حسين غبريس، ماهر مزهر وإبراهيم البريدي، بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم ومشايخ من المجلس المذهبي والمستشارين، وتناول اللقاء قضايا إسلامية عامة ومسائل مطروحة.

وبعد اللقاء صرّح الشيخ حنينة قائلا: "تشرّفنا بزيارة سماحة شيخ العقل وتدارسنا معه الواقع اللبناني بكل أبعاده، خاصة في ما يتعلق بمستقبل العام الدراسي للسنة المقبلة ومسؤوليتنا تجاه هذا الامر وما يعاني منه أبناء الوطن من ضغوط يومية على المستويات الصحية والمعيشية والاجتماعية، إضافة الى الواقع المرير الذي يمر به أبناء الشعب اللبناني والذي لا يمكن الخروج منه الا بإنجاز استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية، لكي تتكامل المواقع الدستورية مع رئاستي المجلس النيابي والوزراء وقيام الحكومة بعدئذ بمسؤولياتها في معالجة المسائل التي يئن منها المواطن".
واكّد ان ما "جرى في صيدا أخيراً هو حادثة عابرة، ضخّمها بعض الاعلام ونعمل على إخماد أي محاولة لخلق فتنة في أي منطقة حول هذا الامر وغيره، وقد أبدى صاحب السماحة كل تعاون في خدمة الوطن وانقاذ أبنائه من الواقع الراهن".

علامة
كما استقبل سماحته رئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS الدكتور حاتم علامة الذي قدّم له كتابه الاخير "لبنان الضرورة والامتياز" ودعوة لندوة حوله.

جولة
وكان سماحة شيخ العقل قام بزيارة خاصة مع وفد مرافق من المشايخ الى منزل المرحوم الشيخ ابو يوسف صالح عبد الخالق في مجدلبعنا، وقدّم التعازي في البلدة بالمرحوم ابو مروان فايز هيكل عبد الخالق، وفي بلدة كفرنبرخ بالمرحومة الشيخة ام أكرم زوجة ابو اكرم نايف الاشقر نصر، وفي جسر القاضي بالمرحوم كمال الدبيسي، وفي ديركوشة بالمرحومة ام وليد حرم الشيخ ابو وليد علي ضو، كما زار بلدة مجدليا معزياً في القاعة العامة بالمربي المرحوم ذوقان مطر، وزار منزل المرحوم الشيخ ابو سمير جادلله مطر معزياً، وكذلك زار الشيخ فاروق مطر.، كما أرسل ممثلين عنه واتصل معزياً بمتوفين في باتر والبنيه ومزرعة الشوف.

وزار سماحته لاحقاً منزل الشيخ ابو نزار حسن غنام في بلدة كفرحيم، بحضور جمع من المشايخ وفي مقدمتهم الشيخ الجليل ابو زين الدين حسن غنّام وانتقل وايّاهم الى مجلس بلدة دميت للمشاركة في لقاء روحي مساء الأحد.

تكليف
وكلّف سماحة شيخ العقل وفداً من المشايخ بزيارة مدير عام الامن العام بالوكالة العميد الياس البيسري، وضمّ الوفد: القاضي الشيخ غاندي مكارم، رئيس لجنة التواصل والعلاقات العامة اللواء شوقي المصري، الشيخ كمال ابي المنى ومستشار شيخ العقل للأحوال الشخصية الشيخ دانيال سعيد.

كذلك كلّف سماحته مستشاره الإعلامي الشيخ عامر زين الدين تمثيله في بكركي في حفل إطلاق الفيلم الوثائقي "25 سنة على درب الرجاء"، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي.