المجلس المذهبي | مجلة الضحي
السبت ٢٠ نيسان ٢٠٢٤ - 11 شوال 1445
هنأ السعودية بعيدها وشجب العدوان الإسرائيلي على نابلس:شيخ العقل التقى وزير الزراعة وروابط المعلمين ووفد جبهة السيادة والأمير لؤي الأطرش

2023-02-23

هنأ سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ د. سامي ابي المنى "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية"، متوّجها إلى "المملكة قيادة وشعبا بأسمى آيات الفخر والإعتزاز، على ما حققته من إنجازات وطنية وإسلامية وعربية ودولية ستبقى راسخة ومتجذّرة للحاضر والمستقبل، كما وستبقى حاضرة في ضمير الشعوب التي وقفت إلى جانبها ومنها لبنان إبّان المحن والمراحل القاسية التي مرّ بها".

من جهة ثانية شجب سماحة الشيخ ابي المنى "العدوان الإسرائيلي على مدينة نابلس الفلسطينية والذي سقط جرّاءه عشرات الشهداء والجرحى"، داعيا "المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لوضع حدا للانتهاكات المستمرة للعدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل والمقدسّات العربية والإسلامية".

وزير الزراعة
والتقى سماحة شيخ العقل في دار الطائفة في بيروت وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن يرافقه مدير عام الوزارة لويس لحود، وسلّم الوزير حسن سماحته دعوة للمشاركة في اطلاق سجل المزارعين في 2 اذار المقبل في الاونيسكو برعاية رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وتخلل اللقاء بحث بعدد من المسائل وخطط الوزارة لتطوير القطاع الزراعي.

وبعد اللقاء قال الوزير حسن: تشرفت بلقاء سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز برفقة سعادة المدير العام لويس لحود، لوضع سماحته في المشاريع التي نعمل عليها وتطويرها في وزارة الزراعة، بالتعاون مع الهيئات والجهات المانحة والمنظمات الدولية العاملة في لبنان، واستمعنا الى توجيهات سماحته في ما خص القطاع الزراعي، وقد فوجئت بمتابعته التفاصيل. وان شاء الله يؤسس هذا اللقاء الى مزيد من الشراكة والتنسيق، لا سيما واننا نؤمن بان المرجعيات الروحية في الوطن هي المدماك الاساس الذي نعتمد عليه، في اطار توسيع العمل الزراعي وصولا الى مرحلة يصبح فيها القطاع الزراعي رافعا للاقتصاد الوطني".

حوّاط
والتقى سماحة شيخ العقل كذلك وفدا من "جبهة السيادة"، ضم النائب زياد حواط ورئيس حركة التغيير ايلي محفوض والاعضاء، وبعد اللقاء قال النائب حواط: "التقينا سماحة الشيخ في هذه الدار الوطنية، واستحضرنا معا مصالحة الجبل العزيزة والغالية، والتي نتمنى على جميع الفرقاء الوطنيين ان تبقى مصالحة نقية، وخصوصا اليوم حيث يمر لبنان بأزمة وطنية تطال كل شرائح المجتمع، وكما هذه الدار تحتضن كل شرائح المجتمع اللبناني والوطني وليست للطائفة الدرزية حصرا، فالازمة الاقتصادية والوطنية باتت تهدد وجودنا ككل وكيان الوطن".
ولفت الى، "هجرة الشباب من كل المناطق وضرورة الصمود والمواجهة لهذه الأزمة وهنا تظهر المقاومة الحقيقية من خلال صمود الشباب في ارضهم، وضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يكون اصلاحيا يعيد لبنان الى الشرعيتين العربية والدولية وانتظام عمل السلطات، وحكومة من اختصاصيين لديها الخطط الاقتصادية والاجتماعية والمالية، لوقف الانهيارالحاصل. من هنا اذا لم تحصل مصالحة حقيقية كمصالحة الجبل على اسس سيادية واضحة لانقاذ الوطن بصيغته ودستوره فعلى الدنيا السلام".

محفوض
بدوره تناول محفوض الخلافات القضائية الاخيرة والصراعات الحاصلة، معتبرا انها "تؤشر الى الارتطام الكبير، وهجرة الشباب ليس المسيحي فحسب بل من كل الطوائف، الامر الذي يضيف المشكلة في تجويع الناس، وليس دفاعا عن المصارف، ولكن ليس من قبيل الصدفة التصويب على المصارف وقيادة الجيش ورئيس مجلس القضاء الاعلى واخيرا مصرف لبنان، ولاننا في دار العقل فلنتطلع الى عقال لضبط الوضع بدءا من رئيس سيادي كي لا يكون ناطورا في قصر بعبدا".

روابط المعلمين
كذلك التقى سماحة الشيخ ابي المنى وفدا من روابط المعلمين، ضم: عن التعليم الأساسي، رئيس الرابطة حسين جواد ومحمد إسماعيل، وعن رابطة التعليم التقني والمهني رئيسها سايد بو فرنسيس وفاروق الحركة وعلي شري، وعن رابطة التعليم الثانوي، نائب الرئيس حيدر إسماعيل وعصمت ضو، وبحضور الدكتورة ليلى ابو شقرا، وبعد اللقاء قال جواد باسم الوفد: "تشرفنا بلقاء سماحة شيخ العقل وحملناه مطالب المعلمين التي وضعناها لدى الحكومة لاحقاق الحق، وقد شرحنا لسماحته الواقع المزري الذي يعيشه المعلمون ووجود 350 الف طالب وطالبة لا زالوا خارج مدارسهم و40 الفا من الاساتذة والمعلمات خارج التعليم".
واضاف: "نطالب المعنيين بوزارة التربية ورئاسة الحكومة اقرار المطالب وأي تأخير بعد هذا الاسبوع سيكون هناك خطر على العام الدراسي وعلى الامتحانات الرسمية، واذا تم اللجوء الى اسبوع اخر من الاضراب فهذا يعني اننا اصبحنا في دائرة الخطر الشديد، لذلك بجب اقرار المطالب يوم الاثنين والا فلتتحمل الحكومة المسؤولية وكفى استهتارا بحقوق المعلمين".
وردا على سؤال قال جواد: "اذا تم اقرار 5 ليتر بنزين واستكمال المبادرة التي قدمناها الى وزير التربية، عبر صرف 300 دولارا عن الاشهر السابقة ودفع 125 دولارا عن الاشهر المتبقية فيعني عودتنا الى المدارس وغير ذلك لا يصح، كما لا يمكن اجراء امتحانات لطلاب وترك اخرين، فالواقع يشمل الجميع والا سنكون ذهبنا الى حيث لا نريد، كما لا يجوز ان يصبح التعليم للاغنياء فقط، واننا كروابط معلمين سيكون لنا اجراءات حيال هذه المواضيع".

ومن زوّار دار الطائفة قائد الشرطة القضائية السابق العميد المتقاعد انور يحي، كذلك السيدان زياد الرسامني وكريم عصمت صعب، وايضا المهندس الشيخ سهيل ابو غنّام وكذلك الاستاذ نظام الحلبي الذي وضعه في اجواء زيارته اليوم مع وفد منسقية السلم الاهلي الى بكركي.

وشارك في اللقاءات عضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق ومدير مشيخة العقل الاستاذ ريّان حسن والمستشاران لشيخ العقل الشيخ دانيال سعيد والشيخ د. رمزي سري الدين.

تعاز
وكان سماحة شيخ العقل شارك الاربعاء الى جانب عائلتي جنبلاط والاطرش ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في تقبّل التعازي بالأميرة كاميليا حسن الأطرش في دار طائفة الموحدين الدروز، وقد حضرت شخصيات سياسية واجتماعية وعسكرية وامنية واهلية وروحية عدة لتقديم التعازي، اضافة الى وفد من جبل العرب يتقدمه الأمير لؤي الأطرش من "دار عرى" في السويداء.

شانيه
وكان قد واصل سماحته تقبّل التعازي الى جانب عائلة ابن عمه الراحل ابو داني وليد ابي المنى واقاربه في قاعة جمعية النهضة الاجتماعية الخيرية في شانيه. ومن الحضور: سماحة الشيخ نعيم حسن، النائب هادي ابو الحسن على رأس وفد، اعضاء مجلس ادارة المجلس المذهبي: اللواء شوقي المصري، المحامي نزار البراضعي والخبير المالي ناجي صعب، عدد من اعضاء المجلس المذهبي، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع على رأس وفد من اركان المؤسسة والمشايخ، وفد من جمعية الإشراق الخيرية برئاسة رئيسها الشيخ د. وجدي الجردي، وفد من جمعية خبراء المحاسبة بينهم عضو المجلس المذهبي اسامة ذبيان، العميد رياض شيا، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد على رأس وفد، وفد من مشايخ الشوف، عضوا الهيئة الاستشارية الدينية لمشيخة العقل الشيخ سليمان حسيب الحلبي والشيخ منهال جابر، العميد فادي ابو فراج، امام جامع الطبش في رويسات صوفر الشيخ أحمد المصري، رؤساء بلديات ومخاتير ووفود من المشايخ والاهالي من القرى المجاورة والأقارب والأصدقاء.

كما تلقى العديد من الاتصالات والرسائل أبرزها من فضيلة الشيخ الجليل ابو فايز أمين مكارم ومن سماحة الشيخ حكمت الهجري من جبل العرب في سوريا، ومن وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي والنائب مروان حمادة والشيخ وجدي أبو حمزة وقائد الشرطة القضائية العقيد زياد قائدبيه والمفتش العام المالي وائل خداج ومستشار وزير التربية د. نادر حديفة والقاضي الشيخ سليمان غانم ورئيس حزب الوجود ريدان ح ب. كما قدم التعازي لعائلة ابو لطيف من عيحا بفقيدهم المرحوم ابو كنان تفيد ابو لطيف في قاعة آل رضوان في عاليه.
واجرى اتصالا بمحافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود معزيا بوالده، واتصالا بالشيخ ابو عزام سليمان قماش بوفاة زوجته، والسيد ايهاب قائدبيه في راشيا بوفاة طفله امير غرقاً، وكلّف عضو المجلس المذهبي النقابي اكرم عربي تقديم التعازي باسمه بالراحل عميد كلية الطب سابقا د سمير نجار في بيت مري.