المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ٠٣ أيّار ٢٠٢٤ - 24 شوال 1445
سماحة شيخ العقل التقى السفير العماني ووديع الخازن:"الوحدة الوطنية السلاح الامضى لحماية السلم الاهلي"

2022-12-20

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة-بيروت اليوم سفير سلطنة عمان في لبنان د. احمد بن محمد السعيدي وتناول البحث العلاقات بين البلدين والقضايا المتصلة بالواقع اللبناني الراهن وأوجه التعاون، بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم واعضاء من المجلس المذهبي ومشيخة العقل.
 
الخازن
كما استقبل سماحة الشيخ ابي المنى الوزير السابق الشيخ وديع الخازن ونجله الشيخ ايلي الخازن وجرى استعراض قضايا وطنية عامة، بحضور القاضي مكارم والسيد جناح مكارم. وبعد اللقاء صرّح وديع الخازن، قائلا:
"تشرّفت بلقاء سماحة شيخ العقل حيث تداولنا في الاوضاع على الصعيد الوطني وكيفية السعي لابعاد والتجاذبات عن الساحة الداخلية".
 
وقد اعتبر سماحته ان "الوحدة الوطنية هي امضى سلاح لحماية السلم الاهلي، وان تعزيز اواصر الوحدة يكون بتطبيق ما تبقّى من بنود وردت في اتفاق الطائف والحوار الدائم والبنّاء ونبذ كل ما يفرّق بين اللبنانيين، فضلا عن التشديد على الاستقرار الامني والسياسي والاجتماعي".
 
اضاف: "تطرّقنا الى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت ممكن بتوافق كل القوى المؤثرة في هذا المجال نظرا لأهمية المنصب ورمزيته، وليس من محضور امني او غيره يحول دون مبادرة المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد للبلاد يكون مقبولا من اكثرية الافرقاء، لان الخيارات متاحة ومتسعة في هذا المجال، ولا يمكن لأي بلد ان يسير قدما من دون رأس يدير شؤونه بالتعاون مع الحكومة. وقد اكدت لصاحب السماحة ان الظروف المتأرجحة على الصعيد الامني تحتّم علينا جميعا المواصلة في دعم الجيش وكل القوى الامنية والالتفاف حولها في تصدّيها للمخاطر المحدقة ومحاولات التغرير ببعض الافراد، لان الجيش والقوى الامنية بتركيبتهم الوطنية المتحدة هم من كل اللبنانيين وحريصين على امنهم جميعا".
 
وفد ITSS
كذلك استقبل وفدا من مؤسسة ITSS ضم: الاستاذة نيفين موسى والمهندسين طوني كيروز وفيصل عبد الصمد.
 
اجتماع عمل
وشارك سماحة شيخ العقل في اجتماع اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي مع رئيس ومدير جمعية the lee experience، بحضور امين سر المجلس المحامي نزار البراضعي ورئيسي اللجنتين الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط والقانونية المحامي نشأت هلال ومقرر اللجنة الاجتماعية الخبير اسامة ذبيان وعضو اللجنة النقابي اكرم عربي ومدير عام المجلس الاستاذ مازن فياض ومستشار شيخ العقل الشيخ دانيال سعيد.
وركّز الاجتماع على دراسة مسائل تطويرية متصلة بعمل المجلس المذهبي.
 
شانيه
وكان سماحة شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه امام جامع الطبش في رويسات صوفر الشيخ احمد المصري والمحامي مازن المصري، ووفدا من آل سعيد في صليما.
 
بعلشميه
وشارك سماحته مساء في لقاء ديني موّسع في خلوة الشيخ ابو صالح محمد العنداري في بعلشميه.