المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الخميس ١٨ نيسان ٢٠٢٤ - 9 شوال 1445
سماحة شيخ العقل التقى وزير التربية وتشديد على حماية المدرسة ووحدة التشريع

2022-11-15

التقى سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة-فردان اليوم وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، وجرى التداول بعدد من القضايا التربوية والوطنية العامة لا سيما تعزيز سبل الحوار ودور المرجعيات الروحية في هذا المجال، بحضور مدير عام المجلس المذهبي الأستاذ مازن فياض ومدير مشيخة العقل الأستاذ ريّان حسن.
وبعد اللقاء صرّح الوزير الحلبي، قائلا: "تشرفت بزيارة صاحب السماحة الشيخ الدكتور سامي ابي المنى للتداول بشؤون عدة، منها الفاجعة التي اصابت العائلة التربوية بوفاة التلميذة ماغي محمود واصابة رفيقتيها حسن وشذا، وقد أكدنا على التضامن مع العائلات والحرص على متابعة التحقيق، من اجل ترتيب المسؤوليات الجزائية والمدنية على المسببين والفاعلين والمشتركين. كما أكدنا على استمرارية العام الدراسي في طرابلس والحرص على التعليم الرسمي في لبنان، وكما هو معروف فان لسماحته دورا مستمرا كركن بارز في العائلة التربوية واهتمامه بهذا النطاق، حيث شددنا معا على حماية المدرسة بقسميها الرسمي والخاص، بعيدا عن الخطابات الشعبوية التي راجت أخيرا".
أضاف: "بحثنا مع سماحته موضوع عقد القمم الروحية والمشاورات بهذا الخصوص، حيث الحاجة كبرى هذه الأيام الى تحقيق وحدة الصف والموقف الوطني في مواجهة الاستحقاقات الوطنية والدستورية في البلد. ولقد نقل سماحته الينا نتيجة زيارة نقابة المعلمين للمدارس الخاصة اليه منذ فترة قريبة والمطالب التي تقدّمت بها، ونحن ايضا ونعرفها، ولذا سنسعى ان شاء الله الى تحقيق هذه المطالب، بالتعاون مع الحكومة والمجلس النيابي الكريم، خصوصا فيما يتعلق بوحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص".

لجنة الطبيعة
كما استقبل سماحة الشيخ ابي المنى وفدا من "اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي للطبيعة" IUCN برئاسة فادي غانم، ضم: الأستاذين نديم نصّور وميشال حسون، وبحث الوفد مع سماحته قضايا وطنية وبيئية عامة ومنها الخطة للسنوات الأربعة المقبلة.
وبعد اللقاء، ثمّن رئيس اللجنة "مواقف سماحته الوطنية الداعية للحوار والتلاقي، وجولاته التي تجمع ما في على مساحة الوطن، الى جانب محبته وتعاطيه الراقي مع البيئة".
اضاف غانم: "شرحنا لسماحة شيخ العقل الدور الذي تقوم به اللجنة، وطلبنا دعمه ومؤازرته ومن اجل توحيد الرؤى والجهود، لتقديم ما يلزم للوطن، حيث تتعاون اللجنة مع مختلف الجمعيات بهذا الخصوص. ولقد أكدنا على الدور البيئي البارز وحماية الطبيعة لمحمية ارز الشوف على الصعيدين اللبناني والوطني العام، وثمة مشروع "حمى" مهم جدا ويساهم بدوره في تعزيز الواقع المنشود".

صافي
كذلك استقبل مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار السابق الدكتور وليد صافي، وجرى البحث بمواضيع عامة بينها قضايا التعليم العالي، بحضور امين سر المجلس المذهبي الاستاذ نزار البراضعي ومدير الاوقاف الاستاذ نزيه زيعور.

ومن زوّار سماحته المحامي هاني الاحمدية.

برقية تعزية
من جهة ثانية أبرق سماحة شيخ العقل لسفير تركيا في لبنان السيد علي باريش اولوسوي ولمدير وكالة التنمية التركية "تيكا" في لبنان السيد اورهان آيدن، معزيا بضحايا "الانفجار الإرهابي الذي استهدف مدينة إسطنبول"، تمنّى خلالها "للرئاسة التركية الموّقرة وللوكالة والشعب التركي الصديق دوام الازدهار والنهوض وقوة المناعة، في مواجهة أي عدوان يهدف لزعزعة استقرار تركيا".