المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الاثنين ٠٣ تشرين الأول ٢٠٢٢ - 7 ربيع الأول 1444
سماحة شيخ العقل التقى السفير البابوي والجماعة الإسلامية والمستشار الايراني

2022-09-15

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة - بيروت اليوم، السفير البابوي في لبنان المطران جوزيف سبيتيري في زيارة وداعية لقرب مغادرته لبنان، وجرى البحث بعدد من القضايا العامة والوطنية المطروحة، بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، عضو المجلس المذهبي الشيخ محمد غنّام ومستشاري شيخ العقل للأحوال الشخصية والاعلام الشيخين دانيال أبو سعيد وعامر زين الدين.
 
كما استقبل الشيخ ابي المنى وفدا من الجماعة الإسلامية ضم: رئيس هيئة نصرة الأقصى في الجماعة محمود موسى، عضو المكتب السياسي عمر سراج، مسؤول مكتب الإعلام الدكتور وائل نجم وأحمد عثمان، وقدّم الوفد دعوة لشيخ العقل للمشاركة في مؤتمر "لبنانيون ضد التطبيع" في 26 الجاري.
 
واستقبل المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد كميل باقر يرافقه السيد علي قصير، في زيارة تعارف للمستشار الجديد، وجرى خلالها التطرّق الى عدد من القضايا والمواضيع ذات الصلة.
 
ومن زوّار شيخ العقل وفد البعثة الإيطالية من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في إيطاليا برئاسة رئيس تجمع الشمامسة الدائمين إيزو بيترولينو، مدير برنامج كاريتاس إيطاليا في الشرق الأوسط دانيلّو فينيسيا ناجيلي، الى جانب عدد من مسؤولي الوحدات ورؤساء اللجان في كاريتاس لبنان، برفقة منسق عام شبيبة كاريتاس لبنان وعضو شبيبة كاريتاس الدولية بيتر محفوض ومنسق اللجة الأسقفية للحوار الإسلامي – المسيحي جوزيف إبراهيم محفوض، معرفاً بدوره ومبدياً استعداده للتعاون واستطلع الوفد رأي سماحته إزاء الواقع الراهن في لبنان على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
 
واستقبل الشيخ ابي المنى المراقب العام المالي في مجلس الجنوب ياسر ذبيان والدكتور نديم كمال مزهر.
 
كما استقبل وفد "بنك الطاقة الدولي" الذي ضم: المدير الاقليمي ناصيف ألدادا، المستشار فهد الجوهري ومدير العلاقات العامة فراس ابو خزام.
 
اتصال الشيخ الخطيب
وتلقى شيخ العقل اتصالا هاتفيا من نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب لشكره على مشاركته في إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل سماحة الامام الشيخ عبد الأمير قبلان والقاء كلمة بالمناسبة.
 
تعازٍ
وكان الشيخ ابي المنى جال معزيا أمس على عدد من القرى برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي وفاعليات حيث كان في استقباله مشايخ ووجهاء من العائلات ومجالس بلدية واختيارية واهالٍ، وفي بلدة مزرعة الشوف تم تقديم واجب التعازي بالمأسوف على شبابه المرحوم أبو جود رائد حكمت البعيني عضو المجلس البلدي، وبعد كلمات من بعض الاهالي القى الشيخ ابي المنى كلمة حيّا فيها بلدة مزرعة الشوف وابنائها، تلك القلعة الثابتة من الرجال والابطال وارباب التقوى والتي اذا هوى فيها بطل قام مكانه ابطال، قلعة لبني معروف والجبل والوطنية قدّمت الشهداء والتضحيات ويحق لها ان تبكي اليوم على بطل من شبابها. ان العين لتدمع والقلب ليحزن على فقد الرجال والابطال، انما الحق والواجب بان نلتزم فرائض التوحيد والايمان بالرضى والتسليم والصبر على الموت، فهو حق ولا مرد لقضاء الله ولا سلاح يواجه الموت الا سلاح الرضى والتسليم وجميعنا راضون مسلمون بإذنه تعالى".
 
أضاف: "فقدنا وإياكم شابا في ريعان العمر وربيع العطاء، لكن الحياة استمرار بالإرادة والعزيمة والنخوة والثبات وقيم التوحيد والمروءة التي طالما تميز بها فقيدكم. ونحن من موقعنا نشارككم هذا المصاب الأليم طالبين الرحمة للفقيد والسلامة لكم جميعا، وانّا لله وانّا اليه راجعون".
 
كما قدّم التعازي في بلدة الورهانية بالمرحوم الشيخ أبو عدنان توفيق سليمان عسّاف، وفي بعقلين بالمرحومة ام طارق منى خليل بدّور ارملة المرحوم الدكتور داود القعسماني، وفي شارون بالمرحوم أبو توفيق يوسف امين الاحمدية.