المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ٢١ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 17 جمادي الثاني 1443
شيخ العقل التقى سفيرة اميركا وسفير المغرب ومحافظ البقاع والاتحاد العمالي ووفودا وشخصيات

2021-12-07

استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة – بيروت اليوم سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، يرافقها المستشار السياسي في السفارة أتن لانش، بحضور امين السر في المجلس المذهبي المحامي نزار البراضعي، ورئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط، ومدير مشيخة العقل ريّان حسن. وقدّمت شيا التهنئة لسماحته، وكانت مناسبة جرى خلالها استعراض الأوضاع العامة والموقف الأميركي الداعم لاستقرار لبنان والنهوض من ازماته خصوصا الاقتصادية.
واكتفت السفيرة الأميركية بالقول: "كانت زيارة جيدة وإيجابية في اللقاء مع شيخ العقل".
سفير المغرب: كذلك استقبل سماحته سفير المغرب في لبنان محمد كرين، الذي صرّح على الأثر: "سعدت بلقاء سماحة شيخ العقل، وكان لقاءً مميزا استقينا خلاله من أفكار سماحته الحاضرة في كل القضايا التي تهم امتنا ومنها الحوار بين الأديان والطوائف والمواطنة، وقد لمست عمق الفكر حول هذه القضايا وآفاق المستقبل الذي سيكون بفضل مثل هذه الأفكار النيّرة والمشرقة لأمتنا رغم الظروف الصعبة التي نعيشها، وكان اللقاء مناسبة لاستعراض الأوضاع العامة والقضايا المطروحة في المشرق والمغرب العربيين، ولقاء سماحته مناسبة جميلة للتباحث حول الحاضر واستشراف المستقبل الذي سيكون بفضل مثل هذه الطاقات النيّرة افضلا بحول الله".
وأضاف: "لدينا مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبنان الشقيق ولكن ذلك لا يعني عدم الاكتراث لما يجري في لبنان، واننا نسجّل بإيجاب كل التوافقات التي نتطّلع اليها بين جميع المكوّنات، ونقف كلما دعت الضرورة الى جانب لبنان. لقد بادر جلالة الملك بتقديم مساعدات للبنان والشعب اللبناني بعد انفجار بيروت إبّان الأزمة وكذلك هبة الى الجيش اللبناني والشعب. واننا نحييّ ونشجّع على توافقات لبنانية تمكّن من ضمان الاستقرار والامن والوحدة التي تبقى أساسا لكل تقدم وازدهار، واهتمامنا بلبنان في مسرّاته او ازماته التي يعيشها، متمنين ان نشهد المسرّات والتعاون الإيجابي. شخصيا أعيش في لبنان منذ اكثر من خمس سنوات واستطيع التأكيد بان الشعب اللبناني رغم الظروف التي يعيشها قادر بفضل أبنائه الطيبين والخيّرين تجاوز كل الصعوبات وانه سينهض بحول الله وإرادة فاعليه والقوى الجديّة الموجودة واننا نلمس ذلك كمراقبين واخوة وشركاء من خلال حاضرنا ومصيرنا المشترك".
 
محافظ البقاع:كما استقبل سماحته مهنئا محافظ البقاع القاضي
كمال أبو جودة، بحضور امين سر المجلس البراضعي، وجرى استعراض عددٍ من القضايا والمواضيع العامة.
 
الاتحاد العمالي: واستقبل شيخ العقل كذلك وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة د. بشارة الأسمر وضم: نائب الرئيس حسن فقيه، والأمين العام سعد الدين حمية صقر، وامين الصندوق الحاج علي طاهر ياسين. بحضور عضو المجلس المذهبي النقابي أكرم عربي.
 
وبعد اللقاء صرّح الأسمر: "تشرفنا بزيارة تهنئة لسماحة شيخ العقل ووضعناه في الأجواء الضاغطة والمأساوية التي يعيشها الشعب اللبناني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وطالبنا بالحوار كسبيل وحيد للخروج من الازمة التي نعيش حيالها انقساما عموديا وافقيا بين مختلف فئات الشعب نتيجة الصراعات السياسية الراهنة. وكان سماحته متفهمّا لما تعيشه الطبقة العمالية وقد استخدم عبارة "اللجوء الى العقلاء" فنحن نحييّه كرجل أول للحوار من خلال كل المواقع التي شغلها. كذلك طالبنا بحوار موّسع في المرحلة الراهنة يقود الى قمة روحية تطلق الصوت عاليا لإنقاذ الوطن، وأيضا ضرورة التسريع بالبطاقة التمويلية ودعم الدواء والسلع، وكل القطاعات العسكرية بمنحها بدل نقل مقطوع يوازي مليون وخمسمئة الف ليرة شهريا، للمساهمة مع الشعب بظل الازمة الكبيرة التي نعيشها".
 
وأضاف: "تطرّقنا الى واقع مشكلة انعقاد الحكومة او عدمه، فاذا ما انعقدت ترفع الدعم عن الدواء والمحروقات والسلع واجزاءٍ من الطحين، وعدم الانعقاد مشكلة، وثمة اجتماعا للتقيّد بمندرجات الاتفاق مع صندوق النقد الدولي القاسية جدا، بينها رفع الدولار الجمركي الذي سيؤدي الى كارثة على مختلف فئات الشعب اللبناني، لان تقديراتنا تشير الى ارتفاع كل السلع بنسبة 25 في المئة. نتمنى حوارا واعيا داخل الحكومة وعدم اللجوء دائما الى الأساليب الصارمة والقاسية والقاتلة التي تمس فعليا الشعب اللبناني، المطلوب حوار بمشاركة الشعب اللبناني والاتحاد العمالي. بالأمس تم إقرار مشروع الكابيتال كونترول وهو مشروع مدمّر فعليا، واننا نحيي من رفضه وكان من الضروري تمثيل الاتحاد وغيره من هيئات المجتمع المدني والهيئات الاقتصادية عند دراسة مثل هذه الأمور".
 
 
زوّار: ومن زوّار شيخ العقل أيضا، وفدا مهنئا من آل أبو الحسن من بلدة بتخنيه (المتن)، وكذلك "هيئة سيدات انماء كفرنبرخ" الشوف وجرى اطلاع سماحته على أنشطة الجمعية، وأيضا الأستاذة في الجامعة اليسوعية د. الهام كلاّب ترافقها الفنانة التشكيلية رنا البساط. ثم الدكتور غسان العيّاش والمحامية ندى تلحوق. وأيضا الكاتبان راجح نعيم وميشال كعدي. وكذلك الاستاذان سليمان بختي وسلمان زين الدين.
 
شانيه: واستقبل شيخ العقل في دارته في بلدة شانيه للتهنئة والتعارف، مطران زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذوكس أنطونيوس الصوري، يرافقه الأرشمندريت أرميا عزام والأبوين جورج المعلوف ومتري الحصان، وتخلل اللقاء حديث راقٍ في "معنى المحبة والأخوّة والارتقاء برسالة الدين إلى غاياتها الإنسانية السامية"، كما أشار سماحة شيخ العقل إلى "توجهه مع اصحاب السيادة والسماحة لعقد لقاءات حوارية دينية جامعة، لترسيخ التقارب الروحي والعلاقة الطيبة بين أبناء الوطن الواحد على اختلاف انتماءاتهم".
 
كما استقبل قاضي محكمة بيروت المذهبية الشيخ نصوح حيدر للتشاور في بعض القضايا القضائية، وكذلك عضو المجلس المذهبي الشيخ حسين عبد الخالق، وكذلك الشيخ وجيه أبو مغلبيه للتشاور بأمور دينية. ثم الشيخ سلامة القنطار ونجله الشيخ خطار من بلدة المتين، فالشيخ حمزة الفقيه من عاليه.
 
ومن زوّار سماحته المحامي مازن المصري الموكل من مشيخة العقل ببعض القضايا العالقة، والشيخ جمال أبو ابراهيم من راشيا، ثم الشيخ رمزي بشير مكارم من راس المتن. وفي وقت لاحق استقبل الدكتور جهاد أبي المنى الحائز على وسام افضل الاطباء في الولايات المتحدة الأميركية، يرافقه شقيقه سامي وانطوان طعمة ومنير ثابت. وعقد لقاء عبر الاونلاين مع مجموعة من المهتمين الدروز، من كندا رجا شهيب والولايات المتحدة سامي الحلبي ولبنان ربيع كمال الدين وخضر الحلبي ونبيل سري الدين لبحث افكار عملية لتنمية المجتمع.
 
جولة: وكان لسماحته جولة في الشوف لتقديم واجب التعازي بالشاب الشيخ أمين زيدان في مرستي، وبالممرضة في مستشفى العرفان السيدة ريما فياض في بلدة ديركوشة، وبالشيخة أم يحيى نبيه غنّام، والراحل حلمي ابو ضرغم في بلدة كفرحيم، وبالشيخة ام صلاح غانم في الورهانية.
 
وزار سماحته المدير العام السابق الأستاذ أنور ضو في منزله في ديركوشة، وكان في استقباله جمع من مشايخ البلدة وفاعلياتها. وزار بعد ذلك بلدة بطمة الشوف للمشاركة بلقاء ديني موّسع في مزار المرحوم الشيخ ابي سليمان حسيب الحلبي بمناسبة الذكرى الخامسة لوفاته، بحضور جمع واسع من المشايخ.