المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ٠١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 15 ربيع الأول 1442
اجتماع الهيئة الاستشارية بحضور سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن

2020-10-05

عقدت الهيئة الاستشارية لمشيخة العقل اجتماعاً حضره إضافة الى سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الاعضاء الشيخ ابو محمود سعيد فرج، الشيخ سليمان شجاع، الشيخ حسن ماهر، الشيخ نسيب ماضي، وذلك في مقام الأمير السيد عبدالله التنوخي في عبيه.
وكان بحثٌ في الشؤون الدينية ومسائل عامة تتعلق بأوضاع الطائفة وأبنائها. وعلى أثر الاجتماع اصدرت الهيئة الاستشارية البيان التالي:
تشدد الهيئة الاستشارية على ضرورة إعلاء الجميع في الطائفة، كما في الوطن، لكلمة الحق وصوت العقل ومنطق الحكمة، والتعاون والتكاتف ورصّ الصف، والتهيّب لمواجهة التحديات الكبيرة والأزمات المستفحلة، ومد يد الشراكة بين أبناء الطائفة، وبينهم وبين إخوانهم في الوطن، لمنع الأخطار المحدقة.
وترفض الهيئة وتستنكر أي إساءة تتعرض لها مشيخة العقل، التي تمثّل مقاماً مرجعياً روحياً أساسياً لدى طائفة الموحدين الدروز، والمرجعية الرسمية الوحيدة، وهي الموقع الداعي الى التقارب والتعاضد والتآلف لما فيه خير المجتمع.
وتوقّفت الهيئة بتقدير عند الجولة التي قام بها سماحة شيخ العقل وشملت دار الفتوى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى والبطريركية المارونية، التي أتت في مرحلة دقيقة تُنذر بتشلّع البيت الوطني، فكانت مبادرة سماحته رسالة واضحة لمنع التشتت ونبذ التفرقة وبثّ روح المصلحة الوطنية وتعميم لغة الحوار لحماية لبنان وإنقاذه.
إلى ذلك أكدت الهيئة الاستشارية الأهمية القصوى للوقاية من الوباء المتفشّي بين الناس، وحذّرت من مغبّة أي استهتار بهذا الامر إنسانياً وصحياً، وحثّت الجميع على الالتزام التام بإجراءات السلامة والتوقّي، مؤكدة أن في ذلك التزاماً دينياً على قاعدة حفظ الإخوان لدرء أي مكروه عنهم.
عبيه في: 5/10/2020