المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ١٤ تموز ٢٠٢٤ - 8 محرم 1446
سماحة شيخ العقل التقى النائب كرامي الذي دعا لحوار يحمي المؤسسات وينتج رئيساً للجمهورية

2024-07-02

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم النائب فيصل كرامي يرافقه مستشاره عثمان مجذوب، وتناول اللقاء بحث في القضايا العامة المطروحة لا سيما مستجدات الوضع في الجنوب والاعتداءات الاسرائيلية، إضافة إلى تقديم المعايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وذلك بحضور القاضي الشيخ غاندي مكارم والمستشارين عضو المجلس المذهبي الشيخ فادي العطار والشيخ د. رمزي سري الدين.
 
وبعد اللقاء صرّح النائب كرامي: "زيارتنا لسماحة شيخ العقل، زيارة مودّة ومحبة واحترام وتواصل ومعايدة، وتأكيد على الصِلات التي تجمع بين اللبنانيين وعلى الثوابت الوطنية، التي تحمي البلد من كل المخاطر الداخلية والخارجية التي يتعرّض لها".
 
أضاف: "كان حديثاً في العمق من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية ايضاً ووجدنا تطابقاً في وجهات النظر، خصوصاً لجهة حماية لبنان من الاعتداءات الاسرائيلية والجهد المطلوب لتوحيد الصفوف، في مواجهة هذا العدو الغاشم الذي لا يأبه في ضربه المدنيين والقرى والأبرياء. وفي هذا السياق نؤكّد بأن حماية لبنان تكون من خلال وحدتنا الوطنية، وبدء عجلة المؤسسات الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية، ونلاحظ في الآونة الأخيرة تراجع وتيرة حركة الأفرقاء حيال هذا الموضوع، حيث تأخذ الحرب وتوترات الجنوب مداهماً، أمّا حماية الجنوب كما حماية لبنان فمن خلال المؤسسات الدستورية".
 
وتابع: "اننا بحاجة لرئيس للجمهورية وإلى تواصل وتفاهم وحوار بين جميع الأطراف، من هنا ندعو الجميع للعودة الى العقل والرشد وعدم الرهان على الخارج وعلى الحروب والعدو، من أجل فرض الشروط في لبنان، ولن تكون ثمة شروط تفرض على اللبنانيين، في ظل التوجهات التي نعيشها اليوم، ولذا، فإن الحلّ الوحيد بين اللبنانيين هو التواصل والحوار".
 
كما استقبل مستشار نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب الدكتور غازي قانصوه، ناقلاً تحيات سماحة الشيخ الخطيب وباحثاً بعددٍ من القضايا المشتركة. كذلك استقبل رئيس لجنة وقف بيروت الدرزي السيد أكرم الزهيري.

اتصال
واجرى سماحة شيخ العقل اتصالا بمحافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي معزيا بوفاة والده المرحوم شفيق جميل المكاوي.
 
 
شانيه
وكان استقبل سماحة شيخ العقل في دارته في شانيه على التوالي: وفداً من آل غرز الدين تقدمه السيد ياسر غرز الدين. معتمد مشيخة العقل في اوتاوا - كندا خالد رشيد يرافقه الرئيس السابق للجمعية الدرزية سلمان عبد الخالق وبحضور الشيخ عزت عبد الخالق. الأديب الاستاذ عبده لبكي وشقيقه بيار للتهنئة بالأضحى المبارك. الشيخ نضال سري الدين يرافقه الشيخ أجود منذر. وفداً من عائلة زيد في زرعون، ضمّ المشايخ سلمان زيد، الدكتور نجيب زيد، حسان زيد والمهندس بسام زيد، والمغترب في فنزويلا أيوب زيد الذي أطلعه على واقع الجالية اللبنانية والدرزية فيها. الدكتور مازن جبري مهنئاً بعيد الأضحى وبحث معه شؤوناً تربوية ووطنية.
 
وعقد سماحته اجتماعاً للهيئة الدينية الاستشارية في شانيه ضمّ المشايخ: محمود فرج، منهال جابر، سليمان الحلبي، وجيه أبو مغلبيه وفريد أبو ابراهيم.
 
تعزية
وشارك سماحة شيخ العقل في مأتم قريبه المرحوم أيمن سامي ابي المنى في شانيه، وبعد كلمتين لكل من رئيس البلدية حسين أبي المنى، وسامر أبي المنى عن الحزب التقدمي الاشتراكي، قدّم سماحة شيخ العقل شهادة بالراحل "المناضل الصامت"، وأمّ الصلاة والى جانبه المصلّي الشيخ أسعد الصايغ. ‎ ‎