المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ١٤ تموز ٢٠٢٤ - 8 محرم 1446
سماحة شيخ العقل التقى وزير الداخلية والبلديات: للتعاون على معالجة القضايا الأساسية للتخفيف من وطأة أزمات البلد
المولوي: طمأنّا سماحته على الوضع الأمني ونشدّد على الوحدة لمصلحة الوطن

2024-06-27

التقى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي يرافقه وفد ضمّ: القاضية ميراي ملاّك، العقيد وجدي كليب، المقدم دانيال أبي اللمع والرائد نادر قصب، بحضور مشايخ من أعضاء المجلس المذهبي والمستشارين ومديري مشيخة العقل والمجلس المذهبي.
وقدم الوزير المولوي لسماحته التهنئة بعيد الأضحى المبارك وتناول البحث قضايا وطنية وعامة مطروحة.
 
وكان اللقاء مناسبة رحّب خلالها سماحة شيخ العقل بوزير الداخلية والبلديات، مثنياً على جهود القوى الأمنية المبذولة، من أجل الحفاظ على الاستقرار العام في البلاد، في ظل ما تواجهه من أخطار أمنية، جرّاء التهديدات الإسرائيلية المستمرة. داعياً للالتفاف حول القوى المؤتمنة للسهر على أمن الوطن وأبنائه، والسعي الى تعزيز وحدة الكلمة والموقف حيال التحدّيات القاسية، التي تضع لبنان أمام مرحلة دقيقة ومصيرية يمر بها اليوم، وتتطلب من الجميع تضافر الجهود والتعاون لمعالجة القضايا الأساسية الملحّة التي تخدم البلد وتخفّف من وطأة أزماته".
 
وصرّح الوزير المولوي بعد اللقاء قائلا: "زرنا هذه الدار الكريمة لمعايدة سماحة شيخ العقل بمناسبة الأضحى المبارك، وإننا نشكره مع جميع المشايخ الحاضرين على الاستقبال المميّز، وعرضنا خلال الزيارة بشكل عام للمشكلات التي تعترض هذا البلد والأزمات، أكان من الناحية السياسية ومختلف النواحي الأخرى، وقد طمأنّا سماحته على الوضع الأمني، نتيجة الجهد الكبير الذي تقوم به القوى الأمنية والقوى العسكرية بحفظ أمن المواطنين".
أضاف: "عرضنا لمختلف الأمور التي تهمّنا جميعاً، والتشديد دائماً على وحدة اللبنانيين وعلى كل مكوّنات المجتمع اللبناني، هذه الوحدة التي تصبّ دائماً في مصلحة الوطن وفي المصلحة السياسية العليا، والتي من شأنها ان تنعكس إيجابا على المصلحة العامة والمواطنين وكل افراد المجتمع اللبناني".
 
عبد الله
كذلك التقى عضو اللقاء الديموقراطي النائب د. بلال عبد الله لمعايدته بالأضحى المبارك، مؤكداً على "المواقف الوطنية لسماحته من أجل الحفاظ على وحدة البلد في مواجهة العدوان الإسرائيلي وتثبيت ركائز الوحدة الوطنية".
كما وضع النائب عبد الله سماحته في أجواء المعالجات التي يقوم بها اللقاء والحزب التقدمي الاشتراكي فيما يتعلق بموضوعي الاستحقاق الرئاسي والنزوح السوري على وجه الخصوص.
 
زوّار
ومن زوّار سماحة الشيخ أبي المنى المفتي الشيخ حسن الشريفة إمام جامع الصفا في بيروت ومسؤول إقليم بيروت في حركة أمل محمد عبّاني، لدعوته الى احتفال ذكرى عاشوراء في المجلس المركزي في معوض.
واستقبل رئيسة "الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان" السيدة أميرة سكر والسيد جهاد أبو فخر. ثم رئيس "المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم" المحامي ربيع قيس، الذي أطلعه على نشاط المؤسسة وقدّم مجموعة من الكتب والاصدارات للمؤسسة. وكذلك رجل الاعمال السيد ملحم سلمان.
واجتمع سماحة شيخ العقل الى عضو المجلس المذهبي رئيس نادي الصفاء الرياضي الشيخ رياض عطا الله.
 
شانيه
كما استقبل سماحة شيخ العقل في دارته في شانيه عضو اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ، وجرى البحث بعدد من القضايا العامة.
 
كما استقبل الوزير السابق شكيب قرطباوي معايدا بالاضحى.
 
ومن زواره ايضا: العميد يوسف نجم. العقيد وائل محمود. الرائد احمد معطي.
 
تعازٍ
وقدّم سماحة شيخ العقل التعازي في دار الطائفة على رأس وفد من المشايخ والمسؤولين في مشيخة العقل والمجلس المذهبي بالمرحوم الشيخ أبو حكمت إسماعيل فايز نوفل. وكان قدّم التعازي بالمرحوم صلاح سلمان في دار الطائفة. وبالمرحوم الشيخ أبو لواء سامي شميط في عاليه.
 
عاليه
وكان سماحة شيخ العقل زار مدينة عاليه مشاركاً في لقاء ديني جامع، الى جانب مشاركة سماحة الشيخ نعيم حسن والمشايخ الاجلاّء: أبو صالح محمد العنداري، أبو علي سليمان بو ذياب، أبو زين الدين حسن غنّام، أبو حسن عادل النمر، أبو فارس مروان فياض، أبو سليمان سعيد سري الدين، أبو مهدي سلمان دربية وجمع من مشايخ المدينة والمنطقة. وتخللها زيارات أيضا لكل من المشايخ الاجلاّء: أبو مسعود هاني جابر شهيب، أبو صالح رجا شهيب، أبو أكرم سليمان سلامة، مزار المرحوم الشيخ أبو ريدان يوسف شهيب، مجلس آل الفقيه وعدد من مشايخ المدينة.
 
وكان قد زار الشيخ الجليل العنداري في بعلشميه.
 
تكليف
من جهة ثانية كلّف سماحة شيخ العقل مستشاره عضو المجلس المذهبي الشيخ وسام سليقا تمثيله والقاء كلمة باسمه في الملتقى العلمي التمهيدي للمؤتمر حول "نهج البلاغة طريق النجاة"، في مركز الامام الخميني الثقافي في بيروت.
 
كذلك كلّف المستشار الإعلامي الشيخ عامر زين الدين تمثيله في مناسبة "غديرية بيروت-2024" برعاية وحضور نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلاّمة الشيخ علي الخطيب والندوة حول كتاب "الغدير والإمامة" في مقر المجلس الإسلامي الشيعي في بيروت.