المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الاثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ - 18 ذو الحجة 1445
سماحة شيخ العقل شكر مجلس الوزراء والرئيس ميقاتي على اقرار مرسوم للقضاء المذهبي وتلقى اتصالات مهنئة بالاضحى والتقى ابو الحسن: الحوار ضروري لإنقاذ البلد

2024-06-14

رأى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى ان التحديات الكبرى التي تواجه وطننا والمنطقة بأسرها يجب ان تلاقيها الإرادات القوية، سعيا للتخفيف من وطأتها على مجتمعنا العام، خاصة وان لبنان يمر اليوم بأصعب مراحل وجوده، بما يواجهه من محطات مصيرية، يجب أن تتضافر خلالها الجهود الوطنية المخلصة لاجتياز المنعطفات القاسية والعبور نحو الانفراجات التدريجية واستعادة التوازن الاقتصادي المطلوب، من خلال الحوار الضروري لإنقاذ البلد والذي يجب ان يسود المرحلة الراهنة وليس العكس.

وشكر سماحة شيخ العقل مجلس الوزراء برئاسة الاستاذ نجيب ميقاتي على إقراره مشروع المرسوم الذي قدمه وزير العدل والمتعلق بنقل وتعيين قضاة في المحاكم المذهبية الدرزية.

زار سماحة شيخ العقل "خلوة القطالب" الزاهرة في بعذران، مشاركا وبرفقة الشيخ الجليل ابو زين الدين حسن غنام على رأس وفد من المشايخ، ضمنه اعضاء من المجلس المذهبي ومن مشيخة العقل والمستشارين في مناسبة الاجتماع السنوي بالاضحى المبارك، بدعوة من الشيخ الجليل ابو داوود منير القضماني، الى جانب مشاركة سماحة الشيخ نعيم حسن والمشايخ الاجلاء: ابو صالح محمد العنداري، ابو علي سليمان بو ذياب، ابو فايز امين مكارم، ابو حسن عادل النمر، ابو سليمان سعيد سري الدين، ابو فارس مروان فياض، ماجد ابو سعد، ابو مهدي سلمان دربية وجمع كبير من المشايخ.

شيخ العقل
وتحدث سماحة الشيخ ابي المنى خلال اللقاء، مركزا على "العشر" والعيد الكبير المبارك ورمزيته ومعانيه الدينية، في تجديد الإيمان بالله سبحانه وتعالى والتقرب إليه والعمل بمرضاته، والتضحية في سبيل تحقيق الغاية الإنسانية، مستذكراً قصة النبي ابراهيم (ع) مع ابنه كعنوان كبير لتلك التضحية ولمعنى الفداء، واستخلاص المعاني الإنسانية التي من عناصرها الرضا والقبول والانصياع لأمر الله والتي منها تتكامل ميزة العيد، بما يحمله من روح التعالي عن كل ما يعيق التلاقي وجمع الشمل والإلفة والمحبة، التي لطالما أغنت نهج ومسيرة السلف الصالح وعززت قيم التعاضد وشد الأزر، لتخطي كل الحواجز والعقبات، التي تحول دون تحقيق هذا التلاقي المطلوب، لحفظ بعضنا بعضاً".

واعتبر ان "خلوة القطالب" الزاهرة ستبقى بذات النهج الذي نشأت عليه، مكانا للعبادة وللتلاقي منذ تولاّها المشايخ الاطهار: ناهض حصن الدين وابو محمود سلمان الشمعة وابو يوسف حسين هاني، مرورا بالمشايخ: ابو سلمان محمود الشمعة وابو سليمان حسيب الحلبي وابو سلمان انيس الحلبي، ووصولا اليوم الى الشيخ ابو داوود منير القضماني، وكانت تؤخذ منها قرارات مصيرية عدة للطائفة. لذا علينا ان ندرك جيدا ان تلك المكانة التي تتميز بها هذه الخلوة ستبقى رسالة للجمع والوحدة ولتعزيز القيم والمبادئ الدينية، التي من غير المقبول التفريط بها تحت أي ظرف، او استسهال الحضارة المزيفة على حسابها، في ظل التحديات الراهنة والمستقبلية ".

وكان سماحة شيخ العقل وعدد كبير من المشايخ زاروا قبل ذلك مقام المرحوم الشيخ ابو يوسف حسين هاني في بعذران.

لقاءات
والتقى سماحة شيخ العقل في دارته في شانيه امين سر كتلة اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن وجرى البحث بعدد من المواضيع المطروحة على المستويين الداخلي والعام.

كما استقبل المغترب فهد شعبان يرافقه المختار نديم وعماد شعبان.

اتصالات
وتلقى سماحة الشيخ ابي المنى برقية تهنئة بعيد الاضحى المبارك من بطريرك الارمن الكاثوليك الكاثوليكوس روفاىيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان.

كما تلقى اتصال تهنئة من رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة في مجلس النواب النائب الدكتور فريد البستاني ومن الإعلامية وردة الزامل وغيرهم.

اعتذار
كما اعتذر سماحة شيخ العقل عن عدم تقبل التهاني بالعيد في دار الطائفة في بيروت نظرا إلى الظروف الصعبة التي تمر بها اوطاننا وخاصة لبنان وفلسطين، والاكتفاء باستقبال الزوار في دارته في شانيه الاثنين ثاني ايام العيد من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة عصراً لغاية الثامنة مساءً.