المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ٠٥ أيّار ٢٠٢٤ - 26 شوال 1445
شيخ العقل عرض مع سفير مصر سبل تعزيز العلاقات بين البلدين واستقبل الوردات

2023-12-05

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم سفير مصر الجديد في لبنان علاء موسى في زيارة بروتوكولية، وجرى البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعدوان الاسرائيلي على غزة وتأثيره على دول الجوار ولا سيما لبنان، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
واذ أكّد السفير موسى خلال اللقاء، "تقديره لدار الطائفة ومواقف سماحة شيخ العقل الجامعة"، لفت الى "اهتمام مصر بالبلد الشقيق لبنان، وحرصها على إعادة نهوضه واستقراره الدائم والعلاقات التاريخية التي تطبع العلاقات معه"، وتمنياته "أن يعود الى سابق عهده من الازدهار والرخاء".
 
وكان اللقاء مناسبة تمنّى خلالها سماحة الشيخ أبي المنى للسفير موسى، "التوفيق في مهامه الدبلوماسية الجديدة في لبنان"، مؤكّداً على "أهمية العلاقة بين لبنان ومصر وتمتين أواصرها ولجهة الدور الهام الذي تلعبه مصر على الساحتين العربية والدولية، لما فيه خير البلدين الشقيقين".
 
وحضر اللقاء القاضي الشيخ غاندي مكارم، د. محمد شيّا، مستشار مشيخة العقل الشيخ د. رمزي سري الدين ومدير المشيخة الاستاذ ريّان حسن.
 
كما استقبل سماحة الشيخ أبي المنى ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان عبدالله الوردات، وتناول البحث دور البرنامج في لبنان في ظل الازمات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي يمرّ بها، وسبل التعاون مع المجلس المذهبي.
 
شانيه
وكان استقبل سماحته في دارته في شانيه وفداً من مشايخ وفاعليات بلدة الورهانية الشوف، لشكره على المواساة بالمرحوم الشيخ ابو نصير رامز خليل غانم وتقدير مشاركته وتقبّله التعازي الى جانب الأهالي والعائلة خلال المأتم.
 
بطمة
كما كان سماحة شيخ العقل شارك أمس في لقاء ديني موّسع في بلدة بطمة الشوف، بمناسبة ذكرى وفاة الشيخ الجليل أبو سليمان حسيب الحلبي السابعة، الى جانب المشايخ الأجلاّء: أبو صالح محمد العنداري، أبو زين الدين حسن غنّام، أبو فايز امين مكارم، أبو سعيد محمود فرج وأبو هاني مسعود جابر شهيب، وحشد من الأعيان والمشايخ من الشوف وباقي المناطق.
 
وقد استذكر سماحة الشيخ أبي المنى "الشيخ الجليل الحلبي، من خلال مدرسته التوحيدية ونهجه الديني وسعيه الدائم لجمع الشمل، قائلًا: "ما أحوجنا اليوم الى تلك المبادئ والى كل ما يؤدي الى رصّ الصفوف ووحدة هذه الشريحة الاجتماعية والتوحيدية وفقاً لتراث ونهج السلف الصالح وثوابت مجتمعنا التوحيدي"، مشدّداً على "العمل الدائم على صلاح النفوس والخير العام".
 
وزار عائلة المرحوم الشيخ ابو شوقي كامل زين الدين في منزل نجله الشيخ يحيى زين الدين، بحضور جمع من المشايخ.
 
بعقلين
وزار سماحة شيخ العقل مقام المرحوم الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في بعقلين ومنزلي المرحوم الشيخ إسماعيل الأحمد والشيخ أيمن عامر.
 
تعازٍ
وجال سماحته معزيا برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي للتعزية بالمرحومين، في بلدات بتلون: المناضل جمال حسن ومشاركاً ومتقبّلًا التعازي خلال المأتم، والتعزية بالسيد نبيه حسين كمال الدين. كفرنبرخ للتعزية: بالمناضل كمال البتديني والشيخة ام حكمت وداد فريد زهر الدين أرملة المرحوم الشيخ ابو حكمت فؤاد مرسل. نيحا: كمال ابو زين المتوفي في المهجر، ابو شوقي فؤاد مزهر، الشيخ جهاد حسن الزويني وأبو عماد رفيق محمود فرحات. باتر: الشيخ وجدي الزيني. عين قني: الشيخة ايمان سعيد ماهر وغالب داود صفا. بقعاتا: الشيخة ام مازن أرملة المرحوم مهنا علامة والشيخة ام سليم أرملة السيد نمر سليم سليم.