المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ١٤ تموز ٢٠٢٤ - 8 محرم 1446
سماحة شيخ العقل التقى فاعليات بيروتية في شانيه: علاقتكم بالجبل تاريخية ونحن وإياكم حريصون على الوطن

2023-06-18

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابو المنى في دارته في شانيه وفدا من فاعليات بيروتية، يرافقه عضو اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ ضم: رئيس جمعية المقاصد الاسلامية الدكتور فيصل سنو ومجلس أمناء المقاصد ومشايخ وشخصيات وأعضاء في اتحاد جمعيات العائلات البيروتية.

وجرى خلال اللقاء البحث بعدد من القضايا المشتركة، وكان تشديد من الوفد على "اهمية العلاقة التي تربطهم بأبناء الجبل والتأكيد على وحدة اللبنانيين لا سيما في الظروف الراهنة، للخروج من الازمات التي تهدد مجتمعهم وحياتهم اليومية وضرورة السير بلغة الحوار والتلاقي كسبيل لحل المعضلات التي تواجه الوطن".

شيخ العقل
وكان اللقاء مناسبة رحّب خلالها سماحة شيخ العقل بالوفد، مؤكدا على "العلاقات الطيبة التي تجمع ابناء بيروت واهل الجبل منذ سنوات طويلة، قائلاً: "علاقتكم بالجبل تاريخية ونحن وإياكم حريصون على الوطن، كما وجميع العائلات الروحية التي تشكل النموذج الطبيعي للوحدة الوطنية وللتنوع الذي هو ميزة لبنان".

وأشار إلى "أهمية التعاضد بين الجميع، للخروج من النفق المظلم الذي يعيق عودة بلدنا إلى واقعه الطبيعي والخروج من الضائقة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي تؤدي الى فقدان الثقة به وتزيد من تراجع مؤسساته التي هي الضامن الأساسي للدولة".

كذلك دعا سماحة الشيخ ابي المنى من موقعه الروحي، "الجميع لمد اليد إلى الشريك في الوطن والآخر المختلف سياسيا أو عقائديا، لكي تكون لغة الحوار هي السائدة، بعيدا من أي تباعد وتشرذم ينعكس على مصلحة الوطن وصورته الجامعة. والمسؤولية ليست على فريق دون الآخر، وحتى القيادات الروحية ورجال الدين عليهم السعي باتجاه خطوات ملموسة، تساهم في البحث عن أطر التلاقي المطلوب، بناءً على القيم الروحية والمجتمعية، الكفيلة بإزالة التباعد التي تضر بالوطن ومسار نهوضه، وتكون المدخل للتفاعل الإيجابي وإنجاز الاستحقاقات الدستورية المنشودة".

وكان سماحة الشيخ ابي المنى استقبل وفد "المؤتمر الدرزي اللبناني LDC " الذي أطلعه على برنامج المؤتمر لهذا الصيف (25-26-27 تموز)، وتمت الموافقة على استضافة الشباب والشابات المشاركين في قاعة دار الطائفة في 27 تموز، لحضور ندوة دينية تثقيفية.

كما استقبل كلاً من مديرة "مركز شملان للرعاية الاجتماعية" السيدة هادية جابر والشيخ نديم عساف المغترب في نيويورك وهو من اهالي جبل السماق في سوريا، برفقة اقاربه من آل ابو الحسن في القلعة، وكذلك رئيس رابطة مخاتير المتن السابق السيد نديم شعبان ووفد من آل هلال قرنايل، وأيضا الشيخ ابو خليل نجيب نصر يرافقه السيدان ماجد وحسام ابو مطر، ورئيس بلدية كفرمتى السيد نظير خداج. وايضا السادة: المهندس غسان فرحات، عصام غرز الدين، راجح نعيم ود. فادي فؤاد حرب. وبارك سماحته عقد قران منذر - ابو خزام في قاعة دار الطائفة في بيروت، بحضور جمع من ذوي العروسين ومدير مشيخة العقل الاستاذ ريّان حسن وعضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق.

لقاءات دينية
من جهة ثانية شارك سماحة شيخ العقل في اللقاء الديني الموسّع في مجلس فلجّين - عاليه ولبّى في المدينة دعوة رئيس بلدية عاليه وجدي مراد وعائلته بمناسبة عقد قران ابنه أمجد في قاعة آل رضوان. وفي لقاء آخر في مجلس آل العنداري في العبادية، وفي لقاء في بلدة كفرسلوان، كما زار والشيخ الجليل ابو زين الدين حسن غنام رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج في منزله في بعلشميه.