المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الاثنين ٢٩ نيسان ٢٠٢٤ - 20 شوال 1445
سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن مستقبلاً وفد المتين ووفداً قيادياً من "الحزب التقدمي الاشتراكي 5/2/2013

2013-02-05

سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن مستقبلاً وفد المتين ووفداً قيادياً من "الحزب التقدمي الاشتراكي

بيروت في: 5/2/2013       

 استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان- بيروت، وفد كبير من بلدة المتين ضم خوري البلدة وحشداً من مشايخها ورئيس البلدية وعدد من الفعاليات ووجوه واهالي البلدة بمختلف طوائفها، حيث عرضوا مع سماحته مشكلة الخلاف العقاري لخراج بلدتهم، مطالبين الدولة والمسؤولين بالعمل على احقاق الحق في هذا الموضوع.      وأقام الوفد اعتصاما رمزيا امام دار الطائفة، تحدث خلاله الشيخ حسن، فقال: "نحن اليوم في عرس وطني على الرغم من وجود مشكلة، أهلا وسهلا بكم بأهل الجبل بأرزه وسنديانته وصخره وبنابيعه، بوجوهكم الكريمة اليوم تتمثل الوحدة الوطنية".      أضاف: نرحِّبُ بكُم في داركُم دار طائفة الموحدين الدروز دار كل صاحب حق وفي القلبِ تَمنٍّ ورجاءٌ أن يكونَ لقاءٌ يجمعُنا في المتين ذاتِـها وقد ارتفعت فوق جبلها العالي رايةُ العدل والإنصاف. وبلدتُكُم في موقع الاحترام والتّقدير من منطقةٍ عزيزةٍ على قلبنا، والتي نريدُ لها أن تنعمَ بما منَّ اللهُ تعالى عليها من نِعَم، كريمةً مُصانةً مزدهرةً، ترفدُ الوطنَ بخيرها وهمَّةِ رجالها، قائمةً بواجباتها بكلِّ فخرٍ وإخلاص، وقد ضمنت لها الدّولةُ حقوقَها وحقوقَ بنيها على قدم المساواة مع كلّ بلدةٍ في وطنِنا المفدّى. ولا يسعنا في جَمعِنا هذا إلا أن نؤكِّدَ على ثقتِـنا بالدَّولةِ بدءًا من رأس هرَم الحُكم فيها الّذي يُثبتُ على الدّوام تمسُّكَه بالمبادئ والحكمةِ وإحقاق الحقّ من حيث أنَّ جوهرَ الحُكم هوَ المحافظةُ على هيبةِ السّلطةِ الحاكمة التي لا يُمكِنُ أن تستقيمَ إلا بالعدل وإعطاء كلّ ذي حقٍّ حقَّهُ بما لا يخالفُ القانون ولا يستبدّ به.    
 وتابع: "هذا أمرٌ نتمسَّكُ به استنادًا إلى إيمانِنا بأنَّ خلافَه لن يؤدّي إلّا إلى تهافتِ المؤسّسات، وانعدام الثّقة، وبالتالي إلى تفكّك خطير لمقوّمات البلد الّذي نريده جميعًا قويّا صامدًا موحَّدًا. ومن الطبيعيّ أن يكونَ القضاءُ هو السّلطةَ المنزَّهةَ عن شوائب التدخلاّت من خارج صروحِه ومواقعه التي يكون العدلُ فيها بمثابةِ القلبِ من الإنسان. إنّنا، من منطلق الثِّقة بقضائنا ورجالاته، نشدّ على أياديكُم بالدّعم والمساندة تأييدًا لكلِّ مطلبٍ حقٍّ، ومراجعةٍ عادلة رافضين اي تعدي بأي شكل من الاشكال، لا من شخص على شخص، ولا من بلدة على بلدة، ولا بأي تعد من اي نوع كان، ونأمل ان يصدر الحكم عن القضاء، وان لا يعتبر هذا الاجتماع ضغطاً بل نطلب من يحكم بهذه القضية ان يكون من قضاة الجنة، والقضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان بالنار".    ودعا إلى "الثّبات على وحدتِكم وتضامُنِكم لأنَّه بالتّعاضُد والتآلُف تحلُّ البرَكةُ وينهضُ البُنيان. كما ندعو إلى الثّبات على الثِّقة بالقضاءِ ومجرى العدالة، لأنَّ قضيَّةً بأهميَّة قضيَّتكم لا يُمكنُ إلا أن يظهرَ العدلُ فيها ليبلغَ صاحبُ الحقّ مبتغاه المحقّ. نسأل الله تعالى أن يجلي هذا الهمّ عن قلوبِكم، وأن يُـبَدَّد بفضلِه كلُّ التباس، وأن يجمعَ شملَكُم بمواطنيكُم من كلِّ بلدةٍ مجاورة على المحبَّة والأُلفة والخير".    
 وكان تحدث رئيس بلدية المتين زهير ابو نادر، الذي شكر سماحة شيخ العقل على احتضانه القضية، وقال نحن نطالب بإسترداد حقنا معتبراً ان هذا الموضوع هو موضوع معنوي وموضوع كرامة، وحيوي ولأن مياه المتين تنبع من هذه المنطقة بالذات".      وأضاف: "نحن نؤكد ان خلافنا ليس مع بلدية بتغرين أو أهاليها كما يروج البعض بل خلافنا مع دولة الرئيس ميشال المر، الذي لديه مصالح خاصة، نحن اليوم عند سماحة شيخ  العقل نعيم حسن وبهذه الدار الكريمة التي عودتنا على الدعم الذي نتمنى ان يصل هذا الدعم الى القضاء الذي لدينا ثقة كبيرة فيه، رغم التأخير الحاصل نتمنى من القضاء ان يكون له الموقف العادل والمحق وارجاع حقوقنا الضائعة".      
ثم تحدث وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في المتن هادي ابو الحسن، فقال: "جئنا اليوم مع اهلنا في المتين الى هذا الصرح الروحي الوطني لنقف الى جانب إخواننا واهلنا واصدقائنا من كل العائلات في المتين الذين يشكلون عائلة وطنية واحدة بعيداً عن كل الحسابات، جئنا لنؤكد حرصنا على هذه القضية المحقة ولنؤكد تضامننا مع البلدية ورئيسها، وبهذه المناسبة نجدد ثقتنا بالقضاء اللبناني ومطالبتنا له بضرورة الاسراع في بت القرار النهائي في مجلس شورى الدولي وثقتنا كبيرة بالقاضي شكري صادر الذي يعتبر من المع القضاة، ندعو الجميع الى اعطاء كل الدعم اللازم لهذه القضية كي يعود الحق لاصحابه ومن هذا المكان نحيي سماحة شيخ العقل  على مواقفه واحتضانه لهذه القضية و هو عودنا دائماً على الوقفات الكبيرة والمشرفة".    
 وتحدث بإسم اهالي البلدة الشيخ سلطان القنطار مناشداً رئيسي الجمهورية والحكومة مناصرة هذه القضية المحقة، داعياً القضاء للحكم بالعدل فيها. كما كانت كلمة للقيادي في القوات اللبنانية إدي أبي اللمع دعا فيها الى عدم اقفال الباب امام اي حل وابقاء كافة قنوات الحوار مفتوحة مع كافة الجهات. إلى ذلك استقبل سماحة شيخ العقل وفداً قيادياً من "الحزب التقدمي الاشتراكي" ترأّسه مفوض الشوؤن الداخلية الدكتور يحيا خميس وضمّ عدداً من وكلاء داخلية الحزب في المناطق، نقلوا الى سماحته رسالة تضامن وتقدير لمواقفه الوطنية، مؤكدين على مرجعية مشيخة العقل ودورها الروحي والرسمي، وجرى خلال اللقاء عرض مختلف الشؤون العامة في البلاد.