المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ٢٦ أيلول ٢٠٢١ - 18 صفر 1443
سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن التقى العريضي ومرعي ووفدا من لجنة وقف بيروت

2021-06-29

 
استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة-بيروت اليوم، الوزير والنائب السابق غازي العريضي، وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع العامة، وتلك المتصلة بشؤون وشجون الطائفة.
وبعد اللقاء قال العريضي،" الواجب الدائم يقضي زيارة هذه الدار الكريمة والوقوف على رأي سماحة الشيخ واخذ بركته، ومناقشة الامور والتطورات السياسية والوطنية العامة في ظل الازمات التي نعيشها، والوقوف عند هموم طائفة الموّحدين الدروز انطلاقا من الرغبة الدائمة لوحدة الكلمة والرأي والصف ومبدأ التنوع ضمن الوحدة، فلا احد يلغي احدا ولا من يتجاوز الاخر حيث حرية العمل والتعبير السياسي، فهذا حق مشروع لكل الناس. وبطبيعة الحال محطة اساسية كانت في هذه الجلسة الصباحية المباركة مع سماحة الشيخ حول اجتماع السبت الماضي في خلدة وما صدر عنه من نتائج، فمن الواجب وضع سماحته في اجواء المداولات التي جرت والمناقشات التي كانت قائمة والخلاصات التي توصلنا اليها وهي والحمد لله كما ورد في البيان ايجابية وُيبنى عليها، على ان تنطلق ورشة عمل وهذا ما بدأناه لمعالجة الذي اتفقنا عليه لناحية النقاط الاساسية الواردة في متن البيان".
 
بعد اللقاء قال العريضي: الواجب الدائم يقضي زيارة هذه الدار الكريمة والوقوف على رأي سماحة الشيخ واخذ بركته، ومناقشة الامور والتطورات السياسية والوطنية العامة في ظل الازمات التي نعيشها، والوقوف عند هموم طائفة الموّحدين الدروز انطلاقا من الرغبة الدائمة لوحدة الكلمة والرأي والصف ومبدأ التنوع ضمن الوحدة، فلا احد يلغي احدا ولا من يتجاوز الاخر حيث حرية العمل والتعبير السياسي، فهذا حق مشروع لكل الناس. وبطبيعة الحال محطة اساسية كانت في هذه الجلسة الصباحية المباركة مع سماحة الشيخ حول اجتماع السبت الماضي في خلدة وما صدر عنه من نتائج، فمن الواجب وضع سماحته في اجواء المداولات التي جرت والمناقشات التي كانت قائمة والخلاصات التي توصلنا اليها وهي والحمد لله كما ورد في البيان ايجابية وُيبنى عليها، على ان تنطلق ورشة عمل وهذا ما بدأناه لمعالجة الذي اتفقنا عليه لناحية النقاط الاساسية الواردة في متن البيان". لن ندخل في التفاصيل اعلاميا، ولكن لطمئنة كثيرين قريبين او بعيدين، القليل من الاجتهاد اذا كتبوا او حللوا او صرّحوا، فالمسألة لا تحتمل تأويلات ولا اجتهادات وسيل الكتابات يأخذنا احيانا اكثر مما نعرفه نحن ومما جرى في الجلسة. وبغض النظر عن رغبات وامنيات كثيرين وهو حق لهم لكن لا يتعبوا انفسهم فالمسألة واضحة ومحددة ولها ادارتها الجيدة والعقلانية لترجمة الارادة الجامعة التي اتفقنا عليها، فلا يأولنّ احد اي كلام ولا يحاولنّ اخذ الامور الى غير ما هي عليه في جوهرها السياسي العام او الداخلي والمؤسساتي الخاص. كل ما نتمناه ان نذهب الى تنفيذ ما اتفقنا عليه حرصا على مصلحة هذه الطائفة الكريمة وابنائها، انطلاقا من ان ما قمنا ونقوم به على هذا المستوى جزء من واجبنا وعملنا الوطني لتثبيت الاستقرار العام في البلد، لاننا جزء من هذا النسيج الوطني ونريد ان نرى استقرارا وهدوءا وامنا والعودة الى تفعيل عمل المؤسسات. لذا كان وليد بك السبّاق منذ بداية الطريق بالدعوة الى التضحيات والتنازلات والدخول الى تفاهمات لانتاج حكومة ولتكن الاهتمامات واحدة. آن الاوان امام هذا الظلم والقهر والعذاب والكارثة الكبرى والانهيار الذي يتحدث عنه الجميع وكأنه ينتظره، ان نذهب الى التعاطي مع هذه الهموم باهتمام مشترك من قبلنا كلبنانيين".
 
كما استقبل سماحة الشيخ معتمد مشيخة العقل في الولايات المتحدة الاميركية الشيخ سامي مرعي، وعرض معه شؤونا متصلة بالجالية الدرزية في اميركا وعامة.
 
كذلك استقبل سماحته وفدا من لجنة وقف اهالي بيروت ضم رئيسها السيد علي العود وعضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق، والاستاذ منيب ناصر الدين. بحضور امين السر في المجلس المذهبي الاستاذ نزار البراضعي، ورئيس لجنة الاوقاف في المجلس الاستاذ حمادة حمادة، وجرى البحث بعدد من المسائل المتعلقة باللجنة.
بيروت في: 29/6/2021