المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأحد ٠١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 15 ربيع الأول 1442
سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن يؤكد حرية الإعلام وضرورة التزام الموضوعية والأخلاق

2020-10-06

استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت رئيس تحرير موقع «الثائر» أكرم كمال سريوي يرافقه الدكتور عامر صياغة ،وجرى الحديث حول أهمية الإعلام، ودوره في التوعية وكشف الحقائق، والحفاظ على القيم الاجتماعية والإنسانية.
وشدد الشيخ حسن على ضرورة الحفاظ على الحريات الإعلامية في لبنان، وحرية إبداء الرأي التي يكفلها الدستور، معتبراً أن الإعلام هو رسالة توعية يجب أن تحكمه الأخلاق والقيم الإنسانية، قبل النصوص القانونية.
وإذ أسف الشيخ حسن لعدم إنجاز قانون عصري للإعلام في لبنان، وتراخي المعنيين في إصدار التشريعات اللازمة لمواكبة التطورات التي طرأت حديثاً على وسائل الاتصال، ما أدى إلى فوضى إعلامية وشبه تفلّت، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي باتت لا تُحصى، دعا وسائل الإعلام وجميع المعنيين للحفاظ على المصداقية والشفافية والدقة والموضوعية في نقل وتداول الأخبار، وعدم الإندفاع في ترويج وتناقل أخبار غير صحيحة أو مشبوهة.
ودعا كذلك شيخ العقل إلى عدم استعمال إسم طائفة الموحدين الدروز لأغراض الترويج الإعلامي أو التجاري من قبل أيٍ كان، خاصة أبناء الطائفة، مذكراً بأن هذا الأمر يخضع للمساءلة القانونية. كما أهاب بالناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي عدم زج إسم الطائفة الدرزية في أية مواضيع ومواقف خاصة، أو غير صحيحة، مذكّراً أن مشيخة العقل مع المجلس المذهبي والمؤسسات التابعة لها هي المرجع الرسمي الوحيد الذي يمثل الشؤون الدينية للطائفة في لبنان، ولا يُعتدّ بأي موقف يصدر عن أية جهة أُخرى.
وتمنى شيخ العقل لموقع «الثائر» مزيداً من التقدم والنجاح.