المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ٢٩ آذار ٢٠٢٤ - 19 رمضان 1445
سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن: يحذر من اللعب في دائرة النار والتعرض للمقامات والرموز الدينية

2020-06-07

أدلى سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بتصريح قال فيه:
"نحمُدُ الله تعالى الكريم الرّحيم على لطفه بلبنان وشعبه. وإنّنا نكادُ أن لا نصدِّق كيف يُسارعُ كثيرون إلى قلب الهاوية وإثارة الفتن وسط خضمّ عارم من الأزمات البالغة الخطورة والعاصفة بمصير البلد ومواطنيه. فلا حولَ ولا قوَّة إلا بالله العليّ العظيم".
وأضاف الشيخ حسن: "نُقدّر المبادرات الطيبة المبنية على الحِكمة وحسّ المسؤوليَّة، التي من شأنها وحدها أن تحمي لبنان في أمنه وفي اقتصاده وفي بقائه بلدا سويّا لائقاً بأبنائه.
إنَّ المراوحةَ في المنازعاتِ والمغالبةِ والنزوع إلى نهشِ المصالِح الفئويَّة من دون اكتراثٍ إلى أخطار غرقِ المركب الوطني وسط العواصف الهوجاء وعدم معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية واتخاذ الإجراءات والأمور الواجبة لمعالجة فقر الناس اللاذع الذي يولد التطرف هي في أصل كلِّ أسباب الانزلاقات نحو التمزّق والتنافُر والانجراف السَّهل الوخيم نحو وجوه الفتـنة من أبواب شتَّى. 
إنَّنا ندعو إلى يقظة الضَّمير رأفة بالبلاد والعباد، فلا مناص من التحلُّق حول الأسُس الوطيدة التي تفرضها المصلحةُ الوطنيَّة العُليا، وهي أسُس معروفة يلزمُها التفاهُم المشترك الذي سبق أن عُبِّر عنه مراراً خلال السنوات المنصرمة. ولا بدَّ من نداء مشترك يُطلقهُ الأقطابُ تمسُّكاً بالوحدة الوطنيَّة، وبدعوةِ ناسهم ومواطنيهم وناس البلد ومواطنيه إلى التهدئة وإلى تحكيم صوت العقل وإلى التنبُّه إلى أولويَّة العيش في الوطن الواحد،
ونحذر من التعرض للمقامات والرموز الدينية وإلى الانجرافِ الغاضِب إلى رفض الآخر أو تخوينه. يكفي اللعب في دائرة النار، كلّنا أبناء هذا الوطن الذي نعرفه ونعرف بعضنا فيه، ونعرف أن ليس لنا إلا التفاهُم وتجديد اليقين بحتميَّة العيش فيه معاً مهما حلكت الأزمات".
وفي الاطار نفسه أجرى سماحة شيخ العقل اتصالا بمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وبنائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب، وكان التفاهم مشتركا على تعزيز الخطاب الجامع ووأد الفتنة.