المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ١٩ نيسان ٢٠٢٤ - 10 شوال 1445
سماحة شيخ العقل زار كفرنبرخ ومجدلبعنا: منبها الى محاولات الخروج عن القواعد والأصول التوحيدية

2022-08-08

دعا سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى "للحفاظ على القيم المعروفية والمبادئ التوحيدية التي لطالما سار على نهجها السلف الصالح وشكلت ولا تزال مرتكزا للعلاقات المجتمعية العامة، انطلاقاً من أدبيات ومسؤوليات كل فرد منا الروحية والأخلاقية وما يقتضيه الواجب الديني والاجتماعي، بغية صون مجتمعنا وجعله بمنأى من اي انقسامات او تأثيرات، مهما بلغت التباينات في الآراء حدّا ".
واذ نبّه سماحته الى "التبصّر الدائم بعواقب الامور حيال الواقع الذي نمر به"، نبّه الى "محاولات الخروَج عن القواعد والأصول التوحيدية في التعاطي العام والاستهتار بتلك القيم التي تحكم واقعنا الراهن بما قد يؤدي الى نتائج غير محمودة، في وقت نحن أحوج فيه الى شد أزر بعضنا وتقديم الفضائل الدينية في المحبة والتسامح وحفظ الاخوّة على شتّى انواع التفرقة والتعصب وكل ما يخالف المبادئ المعروفية، وبالدعوة إلى اتباع سبل الخير والإصلاح العام".
 
كلام شيخ العقل جاء خلال زيارته "خلوة الزنبقية" في بلدة كفرنبرخ الشوف مشاركا في السهرة الدينية الجامعة الى جانب أعيان ومشايخ من المنطقة والجبل، في مقدمهم المشايخ: ابو محمود سعيد فرج، ابو حسن عادل النمر، ابو داوود منير القضماني، ابو زين الدين حسن غنام، ابو نعيم محمد حلاوي، ابو شوقي مهنا البتديني وجمع من مشايخ المنطقة.
 
لقاءات
واستقبل سماحته في دارته في شانيه وفدا من "اسرة العرفان" ضم: رئيس المؤسسة الشيخ نزيه رافع، وامين سر لجنة الاصدقاء الشيخ وجدي ابو حمزة واعضاء الهيئتين الادارية والعامة للمؤسسة ومدراء وشخصيات بعد احتفالهم بتركيب الطاقة الشمسية في مدرسة العرفان صوفر، ثم لبّى الشيخ ابي المنى والحضور دعوة الشيخ ابو راجح نديم عبد الخالق وعائلته الى لقاء تكريمي في منزله في بلدة رويسات صوفر /مجدلبعنا (قضاء عاليه)، بحضور جمع من الشخصيات والفاعليات الروحية والاجتماعية والاهلية والبلدية والحزبية ومن بلاد الاغتراب، وفي مقدمهم رئيس داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في عاليه والجرد يوسف دعيبس وجنبلاط غريزي، العميد المتقاعد مالك عبد الخالق، رئيس اتحاد بلديات الجرد كمال شيا، رئيس الجالية الدرزية في كندا سلمان يوسف عبد الخالق وشخصيات وفاعليات اجتماعية واهلية وبلدية واندية وجمعيات.
وبعد كلمة ترحيب من الشيخ راجح عبد الخالق باسم والده والعائلة متوّجها الى سماحة شيخ العقل: "صاحب القلب الداعي دوما للمحبة والوفاق والتسامح وجمع الشمل على قواعد التوحيد والدين"، ردّ الشيخ ابي المنى بكلمة شكر وثناء على "اللقاء الجامع للمشايخ والفاعليات والاصدقاء واهل العرفان"، متمنيا بقاء "كل بيوتات الجبل وهذه المنطقة عامرة من اجل الخير العام والوفاق وكل ما يجمع الشمل". ليتسلّم بعد ذلك من المستضيفين لوحة تقديرية. كما تحدث بالمناسبة المشايخ: رئيس العرفان نزيه رافع وعضو الهيئة الادارية الشيخ عزت عبد الخالق وعضو المجلس المذهبي الشيخ حسين عبد الخالق.
من جهة اخرى استقبل شيخ العقل السيد خالد القعسماني باسم حركة النهضة في الحزب السوري القومي الاجتماعي.
كذلك استقبل وفدا مؤلفا من: الدكتور آصف ذبيان UHELP co chairman ووالدته السيدة سعاد ملاعب ذبيان، رئيسة الجمعية الاميركية الدرزية السيدة غادة حمزة وعضو الجمعية الدكتور نبيل بيطار، بحضور مقرر اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي الخبير المالي اسامة ذبيان، وجرى البحث بقضايا اجتماعية ودور المجلس المذهبي في النهوض بالمجتمع، الى جانب ما يتصل بشؤون الجالية الدرزية في اميركا ودعم مشروع "سند" التعاضدي.
ومن زوّار الشيخ ابي المنى المغترب في بوسطن سليم العياص وقريبه هشام ابو رسلان، بحضور عضو المجلس المذهبي الشيخ محمد غنام، وايضا رجل الاعمال معين مرعي بحضور عضو المجلس المذهبي منير بركات. كما استقبل رئيس الرابطة الدرزية في سدني السيد زاهي علامة وتسلّم منه درعا تقديرية.
 
وعقد سماحته اجتماعا للهيئة الاستشارية لمشيخة العقل بمشاركة رئيس واعضاء اللجنة الدينية في المجلس المذهبي جرى خلاله التباحث بعدد من الشؤون الدينية والقضايا الداخلية.