المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الخميس ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 16 جمادي الثاني 1443
سماحة شيخ العقل التقى السفير حسن ونقابة المحامين ووفوداً متعددة

2022-01-04

استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة – بيروت اليوم سفير لبنان في الجزائر الدكتور محمد حسن، بحضور امين سر المجلس المذهبي المحامي نزار البراضعي في زيارة تهنئة.
 
وكانت مناسبة عرض السفير حسن لسماحته المواضيع المتصلة بتطوير العلاقات اللبنانية-الجزائرية وتعزيز الروابط التاريخية بين البلدين، واستمرار التشاور والتنسيق لتبادل الزيارات. كما نقل السفير حسن الى شيخ العقل تحيات الجالية اللبنانية وتقديرها الدور الذي يلعبه على المستويين الروحي والوطني العام.
 
وقد نوّه شيخ العقل بكل "الجهود الآيلة الى تعزيز العلاقات المشتركة بين لبنان والدول العربية وبينها الجزائر، لما فيه الخير العام لنا جميعا".
 
نقابة المحامين: كما استقبل سماحته وفداً من مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب ناضر كسبار، ضم: امين السر سعد الدين الخطيب، ومفوض قصر العدل عماد مارتينوس، وفادي المصري، ومايا زغريني، إضافة الى عضوي مجلس التقاعد المحامية سعاد شعيب والمحامي ميلاد حكيّم. بحضور امين السر المحامي البراضعي، ورئيس اللجنة القانونية في المجلس المحامي نشأت هلال، وعضو المجلس المحامية ندى تلحوق، إضافة الى المحامين د. بسام المهتار، ومارن المصري، وريتا الجردي، وكامل مزهر.
 
وكانت مناسبة لتبادل التهاني بمشيخة العقل ومجلس النقابة واستعراض الأوضاع العامة، وقال النقيب كسبار على الأثر: "تشرفنا بزيارة سماحة شيخ العقل لشكره أولا على تهنئتنا بمجلس نقابة المحامين، ولتقديم التهنئة له أيضا ومعايدته بالأعياد المجيدة. وقد تحدثنا بالأوضاع العامة حيث شددنا على مواقف سماحته المعتدلة والتي تصب كلها في مصلحة الوطن وإعلاء شأنه وشأن المؤسسات فيه، كما وإننا نشدّ على يد سماحته، وفي ان تبقى هذه الدار بهذه الحكمة والتقدّم. وقد نوّهنا أيضا بدور شيخ العقل في خلق أجواء حوارية بما يصب في مصلحة المجتمع وتقدّمه، خصوصا في ظل الأوضاع السيئة التي يعيشها لبنان على مختلف الصعد الاجتماعية والمعيشية والسياسية. وقد شرح سماحته أيضا أهمية المبادرات الحوارية التي يقوم بها وإننا نشجّعه بذلك الى كل ما يهدف الى مصلحة الوطن وابنائه".
 
طرابلس: كما استقبل سماحته وفداً من دار الفتوى في طرابلس برئاسة عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الشيخ أمير رعد ضم اليه: رئيس جمعية المنهج الخيرية الحاج محمود الأحمد، وعضو الجمعية رجل الأعمال الحاج وئام زود. ووّجه الوفد الى سماحته دعوة للمشاركة في إطلاق "مركز فرصة" للوقاية وإعادة تأهيل المدمنين على المخدرات، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي السبت 15 الجاري في معرض رشيد كرامة الدولي.
 
قضاة: واستقبل شيخ العقل وفدا قضائياً ضم: رئيس محكمة الإستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين، والقاضي نزيه أبو إبراهيم، والقاضي الشيخ غاندي مكارم، وجرى البحث بعدد من القضايا المتصلة بعمل المحاكم المذهبية الدرزية.
 
المعهد الوطني: واستقبل الشيخ ابي المنى كذلك مدير عام المعهد الوطني للإدارة الدكتور جمال زعيم منجّد، بحضور عضوي اللجة الإدارية في المجلس المذهبي الشيخ محمد غنّام، وعامر صياغة، وعضو اللجنة الاجتماعية أسامة ذبيان، ومدير مشيخة العقل الأستاذ ريّان حسن. وتناول اللقاء آفاق التعاون مع المعهد الوطني للإدارة في تدريب الموارد البشرية، في مجال بناء القدرات وصقل المهارات في شتّى المجالات العلمية والإدارية والمالية، واتفق على تشكيل لجنة تنسيقية بهذا الخصوص.
 
اجتماع عمل: وترأس شيخ العقل إجتماع عمل، بحضور أمين سر المجلس المحامي البراضعي، ورئيس اللجنة القانونية في المجلس المحامي هلال وأعضاء اللجنة، والمحامين في المجلس المذهبي. وشارك في جانب من الاجتماع سماحة شيخ العقل السابق الشيخ نعيم حسن، الذي أوضح العديد من النقاط المتعلقة بمواضيع قانونية مرتبطة بالأوقاف.