المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الخميس ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 16 جمادي الثاني 1443
سماحة شيخ العقل استقبل مشايخ عين جرفا وزار شارون وقرىً في الجبل: "نمضي قدماً لصون الطائفة والوطن"

2022-01-03

دعا سماحة شيخ عقل طائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى إلى "الالتفاف حول مشيخة العقل ومؤازرتها ومباركة خطواتها"، ومشددا على "المضيِّ قدماً في هذه المهمة التوحيدية والوطنية والاجتماعية لما فيه صون المجتمع الديني وخير الطائفة والوطن".
ولفت سماحته خلال استقباله في دارته في شانيه وفداً كبيراً من مشايخ عين جرفا قادماً للتهنئة والمباركة بمهمة مشيخة العقل، يتقدمهم الشيخ ابو مهدي سلمان دربيه، والشيخ ابو نبيل يوسف مرعي، والشيخ ابو شامل مهنا بركات، والمختار السابق الشيخ سالم غازية، الى "دور المشيخة ورسالتها في ظل الظروف القاسية التي تواجهها البلاد".
بدوره اكد الشيخ دربيه اثناء اللقاء على "الثقة بسماحة الشيخ ابي المنى والدعاء له بالتوفيق في مهمة جمع الشمل".
كما استقبل شيخ العقل وفداً من مشايخ آل أبو إبراهيم من خلوة حارة الشرفة في راشيا، لتقديم الشكر على تسمية الشيخ فريد أبو ابراهيم عضواً في الهيئة الاستشارية للشؤون الدينية في مشيخة العقل.
شارون: وقام شيخ العقل بزيارة الى بلدة شارون حيث قدّم التعازي بالمرحوم الشيخ الجليل ابو امين حمد الصايغ في قاعة آل الصايغ، يرافقه وفد كبير من المشايخ والاقارب، وبحضور جمع كبير من المشايخ وفي مقدمهم ابن شقيقة الفقيد الشيخ أنور الصايغ ومشايخ من العائلة.
وأثنى سماحته في كلمة له بالمناسبة على "السلف الصالح من المشايخ الثقات ومنهم مشايخ هذه العائلة الكريمة ومشايخ شارون الذين نكّن لهم الاحترام والتقدير"، ومشيراً إلى "دور مشيخة العقل بالتعاون مع المرجعيات الروحية والأخوة الأفاضل في العمل الدؤوب لرفع شأن الطائفة والنهوض بها، ومشاركتها في بناء الوطن وصيانته".
وردّ الشيخ نجيب الصايغ عضو الهيئة العامة في مؤسسة العرفان التوحيدية بكلمة شكر على التعزية، مثنياً على سماحة شيخ العقل الأخ والصديق "الذي ترافقنا وإيّاه على مدى 40 سنة لم نشعر خلالها بأي كدر معه أو إساءة منه، بل كان وما زال عنواناً للصداقة والأخوَّة والمحبة والاحترام".
جولة تعازي: وجال شيخ العقل برفقة وفد من المشايخ معزياً في بلدة دميت بالشيخ ابو طلال عامر غنّام، وفي بعقلين بالشيخ نديم جمّول، وفي جديدة الشوف بالشيخ معروف حيدر، والسيد نديم الفطايري، وفي مزرعة الشوف بالسيد اديب البعيني، وفي الباروك بالشيخة آمال حلاوي زوجة الشيخ نجيب حلاوي، وفي عاليه بالشيخ شفيق جمال الدين. كذلك شارك سماحته بتقبّل التعازي برئيسة المصلحة الاجتماعية في المديرية العامة للمجلس المذهبي الشيخة رانيا الريّس في دار طائفة الموّحدين الدروز في بيروت.
عبيه: وكانت لسماحته زيارة الى بلدة عبيه في الشحّار الغربي رافقه فيها الشيخ ابو زين الدين حسن غنّام، والشيخ ماجد ابو سعد، والشيخ ابو شوقي مهنا البتديني، والشيخ ابو شوقي فرحان محمود، والشيخ الو سليمان وجيه زين الدين ورئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، وعدد من اعضاء الهيئة الدينية في المجلس والمشايخ، استهلها من مزار المرحوم الشيخ ابو حسين محمود فرج حيث استقبله حفيده الشيخ الجليل ابو محمود سعيد فرج، بحضور مشايخ من العائلة والبلدة ورئيس اللجنة الدينية في المجلس المذهبي الشيخ هادي العريضي. وانتقل سماحته والحضور بعد ذلك الى مقام الامير السيّد عبد الله التنوخي (ق) للزيارة والتبرّك وإحياء سهرة دينية، بمشاركة سماحة شيخ العقل السابق الشيخ نعيم حسن وجمع من مشايخ المنطقة.
اتصالات: من جهة ثانية تلقى الشيخ ابي المنى اتصالات تهنئة بالعام الجديد من شخصيات عدة في لبنان وبلاد الاغتراب أبرزها: الرئيس ميشال سليمان، عضو اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن، رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين، القاضي الشيخ سليم العيسمي، القاضي الشيخ منير رزق، الشاعر طليع حمدان، اللواء المتقاعد شوقي المصري، مفوض الشؤون الاجتماعية في الحزب التقدمي الاشتراكي خالد المهتار.