المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الأربعاء ١٩ حزيران ٢٠١٩ - 15 شوال 1440
بيان توضيحي

2018-12-31

بسم الله الرحمن الرحيم
في التـنبيه من نشر الأغاليط والتلفيقات المشبوهة فيما يتعلَّق بمذهب الموحِّدين

لقد عانى الموحِّدون، لا سيّما منذ منتصف القرن التاسع عشر، من مسألة الاستثمار الخبيث للمعتقد الدينيّ في خدمة أغراض سياسيَّة وعدوانيَّة توخَّاها أعداء وحدة الوطن والمكوِّنات الإسلاميَّة. ولطالما ارتبطت المحاولات الرَّخيصة في تشويه التراث، وتلفيق الروايات، وإغراق المفاهيم الثابتة في خليطٍ هجين من مقولات الغلوِّ المرفوض بعيداً عن أيِّ مقاربةٍ سليمةٍ لسياقات التاريخ وعدم المزج فيها بين الأصيل والمزيَّف.
إنَّ مشيخة العقل تُعلِنُ عن إدانتِها لكلِّ ما يُناقِضُ الأصُول التي حفظها أسلافُنا، خصُوصاً منذ العهد التنوخيّ المدوَّن، وصولًا إلى الرجالات الكبار منذ عصر النهضة الذين كانوا لأمَّتهم ولسنا نرى منهُم من كرَّس فكره ونضاله للعصبيِّة الطائفيَّة بل للنضال الوطني والقومي الذين بذلوا فيه كل ما يستطيعون نصرةً لأمَّتهم، ووفاء وإخلاصاً لتراثهم التوحيديّ النابت من الشجرة الطيِّبةِ التي ﴿أصْلُها ثابتٌ وفَرعُها في السَّماء﴾.
ان مشيخة العقل تحذّر من غايات معروفة الاهداف وتعلن عدم مسؤوليتها ورفضها لكلّ ما نُشر ويُنشر ويُقال عن مذهب الموحدين الدروز بكافة الطرق ووسائل التواصل ما لم يقترن بالموافقة الخطية المسبقة من قبلنا وفقاً لنصّ المادة الرابعة من الفصل الثاني من قانون تنظيم شؤون طائفة الموحدين الدروز التي اعطتشيخ العقل صلاحية اعطاءالاذن المسبقلكل ما يصدر من كتب ومنشوراتمرئية ومسموعة ومسجّلة ذات الطابع الديني العقائدي. وان مشروع اثارة النعرات والفتن الذي بدأ البعض باثارته مجدداً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهااصبح بيد القضاء المختص والاجهزة الامنية.
تهيب مشيخة العقل بابناء طائفة الموحدين الدروز المحافظة على السَّمتِ الشَّريف الذي سار عليه الأفاضِلُ من الموحِّدين عبر تاريخهم الأثيل المترسِّخ في قيَم وحدة الأمَّة، ومبادئ العيش المشترَك، واحترام الآخَر في دوحة الوطن الواحد والمصير المشترك. 
في: 31/12/2018 
مكتب الاعلام في مشيخة العقل