المجلس المذهبي | مجلة الضحي
الجمعة ١٩ نيسان ٢٠٢٤ - 10 شوال 1445
سـماحة شيخ العقل الشـيخ نعيم حسـن في ذكرى 13 نيسـان: لتكريس مرجعية الدولة وإتمام الاستحقاقات في مواعيدها 13/4/2014

2014-04-13

سـماحة شيخ العقل الشـيخ نعيم حسـن في ذكرى 13 نيسـان: لتكريس مرجعية الدولة وإتمام الاستحقاقات في مواعيدها  
بيروت في: 13/4/2014        
 لمناسبة 13 نيسان، ذكرى اندلاع شرارة الحرب الأهلية اللبنانية، أدلى سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بالتصريح التالي:  إنّ مشاهد القتل والدمار والتشريد والتهجير المُؤسِفة والمُقلِقة في محيطنا هذه الأيام، إنّما تذكّر اللبنانيين بما قاسوه من ويلات الحرب الأهليّة لسنواتٍ طوال، خرجوا منها بأكبرِ قدرٍ من الخسائر البشرية والمادية والنفسية والأضرار على مختلف المستويات، ومنها ما لا يزال ماثلاً حتى الساعة.    
 هي مشاهد يجب أن تدفع بنا في لبنان تحديداً إلى التنبّه الشديد لما يجري من حولنا، وللتحدّيات التي تواجهنا، فنُبعِد أنفسنا عن كلّ التداعيات الخطيرة للأزمات المُتفاقمة في المنطقة، لكي نقي بلدَنا الشرّ، ونحفَظ فيه السلم الأهلي، الذي لأجله دفعنا جميعاً أبهظ الأثمان.      
إن ذكرى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية يجب أن تكون دافعاً دائماً لكلِّ لبناني، مسؤولاً كان أم مواطناً، لصون العيش الواحد وتثبيت الاستقرار وحماية البلاد. وهي مسؤولية تقع بالدرجة الأولى على جميع القيادات السياسية والروحية، بتأمين حياة اقتصادية واجتماعية آمنة وسليمة للموطنين، تضمن كرامتهم وعيشهم، وفي عدم توفير أيّ فرصة للتلاقي، وأن يبادروا إلى الاستثمار في ما يجمع، ونبذ ما يُفرِّق، وإعطاء كل دعمٍ مطلوب للمؤسسات الأمنية من جيش وقوى أمنية، لملاحقة كل عابث بأمن الوطن ومنع أي تفلّت أمني والدفاع عن لبنان بوجه أي اعتداء.    
 ويجب أن يتم تحصين كلّ ذلك باحترام الدستور والمواثيق الوطنية، وتكريس مرجعية الدولة ومؤسساتها، وإتمام كل الاستحقاقات في مواعيدها بروحٍ توافقية، وفي مقدّمها انتخابات رئاسة الجمهورية.
* * * * * * * *